الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:02 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تنشيط خلايا شبكية العين.. أمل جديد لاستعادة «البصر»

استعادة البصر -وكالة انباء الشرق الاوسط
استعادة البصر -وكالة انباء الشرق الاوسط

استطاع مجموعة من الخبراء في كندا، تنشيط خلايا كامنة داخل شبكية العين، التي تساعد جميع المصابين، الذين فقدوا البصر، نتيجة تعرضهم لأمراض تنكس خاصة بشبكية العين، بواسطة تنشيط خلايا كامنة بتلك الشبكية.

وقد يرجع تنكّس شبكية العين لفقدان تلك الخلايا ذات الحساسية المعرضة للضوء، الموجودة بالشبكية بآخر العين، لذا عند الإصابة بالأمراض المتنوعة، في هذه الحالة لن تستطيع تعويض العين مرة أخرى، مما يسبب ضعف الرؤية بشكل نهائي للمطاف، حسب ما جاء بوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفقا لما جاء في الأبحاث العلمية، المنشورة بواسطة الدورية العلمية Proceedings of the National Academy of Sciences، يتمكن مجموعة علماء الدراسة بجامعة "مونتريال"، من تنشيط الخلايا الدبقية الكامنة بتلك الشبكية، كما نجحت في تحويلها لخلايا جديدة، التي تحتوي على سمات تشبه المستقبلات الضوئية، وفي هذا الوقت يمكن للمصاب التفريق بين الألوان، وخاصة في أثناء قيادة السيارة.

وأشارت كاميل بودرو بينسونو، مسؤولة مجموعة الدراسة الطبيبة، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه بجامعة "مونتريال"، وبشأن البحث العلمي، تقول: "أننا استطاعنا اكتشف وجود اثنين من الجينات، التي يمكن في هذه اللحظة تحويلها للخلايا الكامنة، من خلايا مولر لخلايا عصبية شبكية".

وتابعت "بينسونو"، في تصريحات عبر الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس"، المتخص بالدراسات الطبية: "هناك بعض الأمور مثيرة للعناية بدقة، وهي عند تحويل خلايا مولر ويجري تنشيطها وتوظيفها، لتجديد الشبكية، خاصة للأسماك، ولكن لن تسير الأمور بتلك الخطوات لدى الثدييات بما فيهم البشر، حتى هذا الوقت لن يظهر لنا لماذا يحدث هذا".

وأشادت "بينسونو" أنه من المتوقع، في المستقبل يمكن الاستفادة من الخلايا الموجودة بشكل طبيعي بالشبكية، وقد يجري تنشيطها وتنتج خلايا شبكية، يمكن تعويضها، واستعادة البصر مرة ثانية.

اقرأ أيضا: أبرزها فقر الدم.. 5 أسباب لظهور الهالات السوداء تحت العين