الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:13 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيلون ماسك يتهم واتساب بالتنصت على المستخدمين.. وإدارة التطبيق ترد

اتهامات ماسك لتطبيق واتساب
اتهامات ماسك لتطبيق واتساب

تبادلت إدارة تطبيق واتساب من جهة، والملياردير الأميركي ومالك "تويتر" الحالي إيلون ماسك، من جهة أخرى، الاتهامات بشأن تطبيق المراسلة، الذي اتهمه الأخير بأنه يتنصت على المستخدمين بواسطة خاصية الميكروفون، وكان ماسك قد هاجم القائمين على إدارة تطبيق التواصل الاجتماعي واتساب، عبر حسابه الشخصي بتويتر منذ ساعات قليلة.

كتب إيلون ماسك على حسابه الشخصي بتطبيق تويتر متهما واتساب بأنه يتنصت على المستخدمين ولا يمكن الوثوق به، وكانت تغريدته هذه تعليقاً على تغريدة نشرها شخص يدعى فؤاد دابيري، ويعمل في شركة تويتر.

كان دابيري قد أشار إلى تطبيق واتساب في تغريدته، وكتب أنه كان نائم بينما واتساب يعمل في الخلفية، فقد قام التطبيق بتشغيل خاصية الميكروفون، مرفقا بكلامه صورة من عمل واتساب على جهازه الخاص به خلال نومه.

تظهر الصورة التي نشرها أحد مهندسي تويتر دايبري، تطبيق واتساب وهو يعمل في أوقات مختلفة على جهازه خلال نومه، للميكروفون في أوقات مختلفة، مضيفاً أن هذه التوقيتات جزء من قائمة طويلة عمل فيها واتساب في الخلفية دون علمه.

تناقلت العديد من وسائل الإعلام الخارجية تغريدات ماسك وفؤاد دايبري، بشأن تطبيق واتساب وما يفعله في أجهزة أندرويد الخاصة بالمستخدمين، وهو ما ساهم في انتشارها على نطاق واسع، وتفاعل عليها الآلاف بالتعليقات والاعجابات، التي تعبر عن صدمة المستخدمين في تطبيق المراسلة الفورية.

اضطر واتساب إلى الرد بشكل رسمي على التغريدات التي تلقي على اللوم جراء عمله في خلفية الأجهزة وتشغيل خاصية الميكروفون، وقد كتبت إدارة التطبيق عبر الحساب الرسمي بموقع تويتر، بأنها تواصلت مع دايبري الذي نشر صورة لعمل واتساب خلال نومه.

وقالت إن ذلك حدث بسبب خطأ في نظام تشغيل أندرويد الخاص بالجهاز المملوك لمهندس تويتر، وهو ما أدى إلى عرض معلومات مغلوطة، كما أنها أكدت على كونها تواصلت مع شركة جوجل للاطلاع على المشكلة والحث على إصلاحها.

ونفت إدارة تطبيق واتساب اتهامات ماسك بأنها تقوم بالتنصت على المستخدمين، وقالت إنه المستخدم هو الوحيد الذي يمكنه تشغيل الميكروفون على الهاتف، وذلك بمجرد منحه الإذن من خلال إعدادات الهاتف الخاص به، كما أن جميع الاتصالات الصوتية والمرئية التي يجريها عبر التطبيق تكون مشفرة، فلا يمكن لأحد سماعها حتى واتساب نفسه.

اقرأ أيضاً: بعد اختراق التطبيق.. تغييرات مثالية في «واتساب»