الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأولى من نوعها.. عملية جراحية ناجحة لجنين في بطن أمه

عملية جراحية لجنين
عملية جراحية لجنين

أجرى أطباء أميركيون عملية جراحية تعد الأولى من نوعها في العالم، كانوا قد تمكنوا من النجاح في إتمامها خاصة وأنها كانت في دماغ جنين برحم أمه.

عانى الجنين من مرض يسمى "تشوه وريد جاليونس"، وهو أمر بالغ الخطورة وفق رؤية الأطباء، وتوقعوا نجاح العملية بكونها في الدماغ لجنين لم يولد بعد، وفق الوكالة الأمريكية يونايتد برس انترناشيونال.

أجرى الجراحون تلك العملية في مستشفى بوسطن للأطفال، وذلك بالتعاون مع خبراء في مجال الطب من مستشفى بريجهام الواقعة بولاية ماساتشوستس، وكانوا قد استخدموا تقنيات حديثة خلال العملية لتعزيز فرص نجاحها.

أصيب الجنين بـ"تشوه وريد غالينوس"، هذا المرض الذي يتسبب في قصور بالقلب، الأمر الذي يعرض حياته للخطر، إذ كان الجنين عرضة للإصابة بسكتة دماغية بعد الولادة.

يؤدي هذا المرض إلى اضطراب في الدورة الدموية، إذ يقوم بتدفق الدم إلى الدماغ بسرعة كبيرة مقارنة بالظروف الطبيعية لكل شخص، ولكن خلال الجراحة استطاع الأطباء علاج الأمر.

وصرح عدد من الأطباء الذين قاموا بإجراء العملية، من بينهم اختصاصي الأشعة العصبية في مستشفى بوسطن للأطفال، دارين أورباخ، الذي قال إن التدفق توقف بعد إتمام عملية الولادة، وهو ما يعني نجاح الجراحة.

كان موعد العملية في الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، ولكن لأن هذا النوع من العمليات تتسبب في تمزق أغشية الرحم، فإن الطفل ولد قبل موعده بحالة جيدة.

ومكثت الطفلة في العناية المركزة لعدة أسابيع، بغرض متابعتها والاطمئنان عليها، وأكد الأطباء أنها تعيش بشكل طبيعي، من حيث الوزن والطعام والتنفس.

يذكر أن هذا النوع من الأمراض نادر الوجود، إذ يصيب جنين واحد من بين 60 ألف، ويتم اكتشافها خلال الفحوصات التي تجرى للأجنة في المرحلة الأخيرة من الحمل.

اقرأ أيضاً: لحظة صادمة.. سيدة تلد طفل بـ 4 أرجل