الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:51 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكرى ميلاد الزعيم «عادل إمام».. أعمال روائية شارك في تقديمها للسينما

الفنان عادل إمام
الفنان عادل إمام

تحل اليوم 17 مايو، ذكرى ميلاد الفنان الكبير الزعيم «عادل إمام» هو من أشهر الفنانين في مصر والوطن العربي، اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية التي مزجت بالأفلام السياسية والرومانسية والقضايا الاجتماعية، وفي السطور التالية نستعرض لكم أعمال شارك فيها «عادل إمام» المستوحاة من أعمال أدبية.

رواية عمارة يعقوبيان

قدم عادل إمام العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والمسلسلات الإذاعية، منها فيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للمؤلف «علاء الأسوانى»، وأعدها الكاتب الكبير وحيد حامد للسينما، يُعَد الفيلم من أكثر الأعمال السينمائية المثيرة للجدل ورسالته ما هي إلا تجسيد لواقع معاصر يتلخص في أهمية الابتعاد عن اللا مبالاة كي لا يكون الإنسان المعاصر في القاهرة الحديثة أشبه بالدمية المتحركة التي تسير بلا عقل ولا حسبان.

شارك فى بطولة فيلم «عمارة يعقوبيان» مجموعة كبيرة من النجوم هم: عادل إمام، يسرا، نور الشريف، هند صبري، أحمد بدير، سمية الخشاب، خالد الصاوي، أحمد راتب، خالد صالح، محمد إمام، د باسم سمرة، إسعاد يونس.

رواية حتى لا يطير الدخان

ألف الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس رواية بعنوان«حتى لا يطير الدخان»، وحققت الرواية نجاحا ملحوظا وتحولت إلى فيلم سينمائي عام 1984، تدور عن قصة صعود شاب فقير يدعى «فهمي» لكنه واصل نجاحه عن طريق اختلاطه بالفاسدين فى عهد ما قبل الثورة عبر دخان الحشيش وغير ذلك من الوسائل.

جدير بالذكر أن الفيلم من بطولة عادل إمام، سهير رمزي، أحمد راتب ونادية أرسلان، من إخراج أحمد يحيى، وقصة إحسان عبد القدوس. من إنتاج عام 1984.

اقرأ أيضًا: أشهر الكتاب في المكسيك.. لماذا أطلق على «خوان رولفو» الأب الروحي للواقعية السحرية