الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أشرف أبو الريش يكتب: الصلاة والسلام عليك

أشرف أبو الريش
أشرف أبو الريش

الحب والعشق لرسول الله لن ينتهي حتى قيام الساعة.. وبعيدا عن السياسة والسلفية وغيرهم من المسلمين على شتى مذاهبهم كان العلماء والأولياء والصالحين ومن عشقوا النبي صلى الله عليه وسلم دون أن يشاهدوا طلعته البهية وحتى عهد قريب فى هذا القرن كان هؤلاء الكرام يبحثون عن كل صيغ جديدة للصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وكل كتاب كتب عن الرسول الكريم وكيفية الصلاة والسلام عليه وبرع وتبارى الشعراء في كتابة القصائد وأبيات الشعر للحبيب صلى الله عليه وسلم.

وقد رأيت وسمعت وقرأت منذ ما يقرب من 30 عاما عن بردة المديح للأمام البوصيري عندما يقول في أحد أبيات القصيدة وأذن لسحب صلاة منك دائمة.. على النبي بمنهل ومنسجم وقصيدة نهج البردة لأمير الشعراء أحمد شوقي عندما يقول محمد صفوة الباري ورحمته.. وبغية الله من خلق ومن نسم وكتاب "دلائل الخيرات" للإمام الجازولي عندما يشدوا في محبة الهادي البشير وصدق أهل الصلاح عندما قال أحدهم.. إن أنت لازمت الصلاة على الذي.. صلى عليه الله في الآيات.. وجعلتها وردا عليك مؤكدا.. لاحت عليك دلائل الخيرات.

وهناك بعض من خطوا بأيديهم صيغ كثيرة للصلاة على النبي أمثال المفكر الكبير الإمام عبد الحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق والدكتور جودة أبو اليزيد المهدي نائب رئيس جامعة الأزهر الشريف رحمة الله عليهم بالإضافة إلى اكثر من سبعين مؤلف لكبار العلماء بداية من القرن الأول الهجري وحتى وقت قريب.

وقد كان الناس يجتمعون في المساجد الكبرى ومساجد آل البيت والصالحين في القرن الماضي وحتى السنوات الأخيرة يجلسون بعد صلاة الفجر وحتى الشروق يتلون كتاب الله وبعد الانتهاء من قراءة القرآن يبدأون في قراءة "دلائل الخيرات" وهي أشهر ما كتبه الإمام محمد الجزولي رضى الله عنه.

وكتاب “دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذِكْر الصّلاة على النبي المختار” يقع في سَبع أقسام، ومُقدِّمَتينِ، خَصَّص إحداهما لأسماء الله الـحُسنى، والأخرى لأسماء النبي الخاتم عليه الصلاة والسَّلام، وقد وضح المؤلف القصد مِن كتابه قائلًا في مُقدّمته: "اللهم إنّي نويتُ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلَّم امتثالًا لأمرك، وتصديقًا لنبيك، ومحبّة فيه، وشوقًا إليه، وتعظيمًا لقدْرِه، ولِكَوْنِهِ أهلًا لذلك، فتقبَّلها مني بفضلك وإحسانك ووفِّقني لقراءتها على الدّوام بِجَاهِهِ عندك".

وقد تحقق لهذا الرجل ما أراد، وحقق الله ما في خالِص نيّته، فانتشر هذا الكتاب في الآفاق، وتناقله المسلمين على مدار عدة قرون.

ومن خلال بحث عميق على مدار عدة أيام وجدت كتاب دلائل الخيرات موجود عبر نسخ أصيلة كتبة بخط اليد وأودعت نسخ منها في العديد من المتاحف الإسلامية بالعالم ومنها مصر و توجَدُ نسخ أخرى في متحف “الفنّ الإسلامي” بمدينة كوالالمبور الماليزية، ونسخة أخرى في مكتبة محمد إقبال تعودُ لسنة 1855 بالهند ونسخة تعود لسنة 1877 موضوعة بمتحف "الروح القدس" في بيروت اللبنانية، ونسخة عنه بالفرنسية تُرْجِمت سنة 1897 في "المكتبة الوطنية" بباريس الفرنسية، ونُسخة فريدةٍ في المتحف الديني بمدينة تطوان المغربية.

ومن شدة فضل الصلاة على النبي قابلت احد الأطباء البارزين في القاهرة وقد أخبرني في لقاء جمعني به ومجموعة من الأصدقاء بأنه يبحث طوال عمره عن كتب الطب قديما وحديثًا وقبلها كل كتاب فيه صيغة جديدة للصلاة والسلام على النبي وسعادته تكمن في أن يدفع كل ما يملك حتى يحصل على هذه النوعية من المؤلفات الخاصة بوصف النبي والصلاة عليه.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واحدة من الأمور التى تذهب الحزن وتجلب السعادة والفرح والسرور للقلب وتأتي بالخير والبركة ولا داعى أن يراها البعض من الأمور السياسية ولا يجب أو يجوز لبعض التيارات أن تعترض قلوب المسلمين وألسنتهم أن تصدع بذكر الله او الصلاة على خير البرية.. لا تضعوا أنوفكم بين الناس وربهم وخيرة خلقه صلى الله عليه وسلم.. تحيا مصر.

اقرأ أيضا:

رشا ربيع الجزار تكتب.. القلق من التغيرات المناخية والبصمة الكربونية للشركات