الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:51 مـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. 5 فوائد للإقلاع عن التدخين

فى يومه العالمى .. 5 فوائد للإقلاع عن التدخين
فى يومه العالمى .. 5 فوائد للإقلاع عن التدخين

يحتفل العالم باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين في 31 مايو من كل عام، ويهدف هذا اليوم إلى توعية الجمهور بأهمية الإقلاع عن التدخين وتشجيعهم على البحث عن وسائل لتحسين صحتهم وجودتهم العامة للحياة.

ويعد الإقلاع عن التدخين تحديًا كبيرًا للكثير من الأشخاص، حيث يمكن أن يصابوا بالتوتر والقلق وصعوبة في التركيز خلال فترة الإقلاع، ولكن بمرور الوقت، يمكن أن يشعر الأشخاص بزيادة ملحوظة في صحتهم وجودتهم العامة للحياة.

اقرأ أيضًا:

30 دقيقة تكفي.. فوائد المشي يوميًا

ويمكن أن تساعد العديد من الأدوات والدعم الذي يتم توفيره خلال اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين على التغلب على هذا التحدي، ويمكن أن تشمل هذه الأدوات المساعدة الطبية والعلاج النفسي وتقديم المشورة والدعم من قبل المجتمعات المحلية والأصدقاء والعائلة.

ويستطيع الجميع الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين بالبحث عن طرق لتحسين صحتهم وجودتهم العامة للحياة، سواء كان ذلك من خلال الإقلاع عن التدخين أو الالتزام بنمط حياة صحي أو الانضمام إلى حملات توعية الجمهور حول الأضرار الناجمة عن التدخين، وهذا يعتبر دعمًا كبيرًا للمبادرات العالمية التي تهدف إلى تحسين صحة العالم بأسره.

وخلال السطور التالية سنتعرف على العديد من الفوائد للإقلاع عن التدخين، بحسب موقع “مايوكلينك” .

1- تحسين صحة الرئة:

يمكن أن يؤدي التدخين إلى الإصابة بأمراض الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة، ولكن بمجرد الإقلاع عن التدخين، يمكن أن تشعر بتحسن في جودة التنفس وأن تقل الأعراض التنفسية.

2- تحسين صحة القلب:

يمكن أن يزيد التدخين من فرص الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن عند الإقلاع عن التدخين، يمكن أن تنخفض خطر الإصابة بهذه الأمراض.

3- تحسين صحة الفم والأسنان:

يمكن أن يؤدي التدخين إلى تصبغ الأسنان وتهيج اللثة والإصابة بأمراض اللثة، ولكن بمجرد الإقلاع عن التدخين، يمكن أن تشعر بتحسن في صحة فمك وأسنانك.

4- تحسين شعور الرائحة والذوق:

يمكن أن يؤدي التدخين إلى فقدان حاسة الشم والتذوق بشكل جزئي، ولكن عند الإقلاع عن التدخين، يمكن أن تعود حاسة الشم والتذوق لتصبح أفضل.

5- تحسين صحة البشرة:

يمكن أن يؤدي التدخين إلى تلف الجلد وتسبب التجاعيد وأمراض الجلد. ولكن بمجرد الإقلاع عن التدخين، يمكن أن تشعر بتحسن في صحة بشرتك.

كما يمكن أن تؤدي الإقلاع عن التدخين إلى توفير الأموال، حيث يمكن أن تنفق المال الذي كنت تنفقه على السجائر على أشياء أخرى.

وهناك أيضا فوائد للأشخاص الذين يعيشون حولك، حيث يمكن أن تحسن من جودة الهواء والحد من التعرض للتبغ السلبي.