الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:12 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثانوية العامة 2023.. الأزهر للفتوى: «الغش في الامتحانات حرام»

الغش في الامتحانات
الغش في الامتحانات

بالتزامن مع بداية امتحانات الثانوية العامة 2023، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الغش في الامتحانات سلوك محرم ولا يصح، نظرا لإهداره للحقوق وهدم مبدأ تكافؤ الفرص.

حكم الغش في الامتحانات

وأوضح مركز الأزهر عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": أن الدين الإسلامي قد حث على طلب العلم ورغب في تحصيله باجتهاد، وبين أن لطالب العلم آدابًا لا بد أن يتحلى بها كالإخلاص لله، ومراقبته في السر والعلن، والابتعاد عن الغش والتحلي بمكارم الأخلاق.

وأكد أن الغش في الامتحانات سلوك محرم، لأنه يساوي بين المجد المتقن والكسلان المهمل، ويهدم مبدأ تكافؤ الفرص، الأمر الذي يضعف من همة المستجدين عن مواصلة طلب العلم، ومن ثم يضعف الأمم وينال من عزمها وتقدمها، مستندا لقوله تعالى: "يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" المجادلة: 11، وقال أيضًا: "قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ".

وأشار مركز الأزهر للفتوى، إلى أن الإسلام جعل المعاونةَ على الإثم إثمًا، وشراكة لصاحب الجريمة في جرمه، وأمر ألا تكون الإعانة إلا على معروف، مستشهدا بالآية الكريمة: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ".

ولفت إلى أن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، كان قد نهى عن الغشاش كمال الإيمان، وتبرأ من صفة الغش التي لا ينبغي أن يتصف بها مسلم منتسب لسنته ودينه.

اقرأ أيضًا.. الثانوية العامة 2023.. نصائح نفسية للطلاب بعد أداء امتحان اللغة العربية

موضوعات متعلقة