الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:56 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد السلام النابلسي.. ابن القاضي تزوج «جورجيت» ومات في سيارة الإسعاف

عبد السلام النابلسي
عبد السلام النابلسي

يمتلك صوت مميز وحركات عصبية ساخرة، هو كوميديان من طراز خاص، وأحد أهم الفنانين في السينما المصرية، هو "الصول بكير" في "البوليس السري" و"حسب الله السابع عشر" فىي "شارع الحب"، و"زيزو" في "حلاق السيدات" الفنان عبد السلام النابلسي.

ولد عبدالسلام النابلسي في 23 أغسطس 1899 في لبنان وتعود جذوره إلي مدينة نابلس الفلسطينية، كان جده قاضي "نابلس الأول" وورث المنصب من بعده والده، كان والده حريص على أن يتعلم في الازهر الشريف ويحفظ القرآن وهو ما دفعه لإرساله إلي مصر وأتقن "عبد السلام" اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

بدأ "النابلسي" مشواره في الصحافة وعمل في العديد من المجلات حتى خطفته السينما وشارك بدور صغير في فيلم "غادة الصحراء" 1929 ثم بطلا في فيلمه الثاني "وخز الضمير" وتوالت أفلامه "الضحايا" مع بهيجة حافظ و"عيون ساحرة" مع ماري كويني و"بائعة التفاح" مع عزيزة أمير، وتنوعت أدوار "النابلسي" بين صديق البطل أو الشاب الأرستقراطي.

شكل ثنائيا مع إسماعيل ياسين في العديد من الأفلام أبرزها "إسماعيل يس في الجيش، حلاق بغداد، حظك هذا الأسبوع، عفريت عم عبده" وكان يقوم بدور المساعد في أفلام "سمعة" ولكنه سانده وظهر معه في أول بطولة مطلقة للنابلسي في فيلم "حلاق السيدات"، وأنتج له رشدي أباظة فيلم "عاشور قلب الأسد" ليكون البطولة الثانية له وبعده أنتج "النابلسي" لنفسه فيلم "حبيب حياتي" مع أحمد رمزي وصباح.

عاد النابلسي مرة أخرى للادوار المساعدة وشارك في العديد من الأفلام من بطولة عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، وكان في كل دور يترك بصمة وله العديد من الأدوار التي تعلق بها الجمهور أبرزها دور "حسب الله التاسع عشر" في فيلم "شارع الحب" و"سمسم" في "انت حبيبي" و"محبوب غندور" في "بيت النتاش" ومن أشهر إفيهاته " ابسطها يارب ابسطها يا كريم، أيتها السماء صبي غضبك على الأغبياء".

كان "النابلسي" يرفض فكرة الزواج وكان يطلق عليه "عدو الزواج" حتى بلغ سن الستين ووقع في غرام "جورجيت" وهي واحدة من معجباته وكانت تطارده وأقنعته بالزواج وظلت معه حتى وفاته.

واجه مشكلة مع الضرائب ولم يتوصل معهم إلي حل وأخفى تلك المشكلة عن أصدقائه وسافر إلي لبنان ومن هناك طلب وساطة يوسف السباعي وأم كلثوم لحل المشكلة حتى يتمكن من العودة ولكن باءت المحاولة بالفشل وهو جعله يدخل في حالة نفسية سيئة، وفي لبنان عمل مديرًا للشركة المتحدة للأفلام وأنتج العديد من الأفلام أبرزها "فاتنة الجماهير".

عانى عبد السلام النابلسي من مرض القلب وكان يخفي طبعية مرضه عن المحيطين به حتى أصيب بأزمة قلبية حادة وعندما استدعت زوجته سيارة الإسعاف لنقله للمستشفى توفي في السيارة ورحل في 5 يوليو 1968، وكان أخر أفلامه "أهلا بالحب" مع فريد شوقي وصباح وكان يتم تصويره في تونس، رحل "النابلسي" الكوميديان الذي أضحك الجميع وترك علامة في كل أفلامه.

اقرأ أيضاً: الموت يفجع أسرة الفنان الراحل محمود ياسين

موضوعات متعلقة