الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:27 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كابوس الهجرة غير الشرعية لا ينتهي.. 14 ألفا يصلون شواطئ القارة العجوز

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

«كابوس لا ينتهي».. تستمر أزمة الهجرة الغير شرعية في أوروبا، مع التسبب فى قلق وفوضى في القارة العجوز، فى الوقت الذي تعاني فيه الدول الأوروبية حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي.

دراسة الإدارات الحكومية المسؤولة عن الهجرة غير الشرعية

أكد الدكتور حمدي عرفة أستاذ الادارة الحكومية والمحلية وخبير استشاري البلديات الدولية في دراسة بحثية، أن الهجرة غير الشرعية قام بإعدادها عن 22 دولة عربية.


وتابع "عرفة"، خلال حديثه لـ"الطريق"، أن دراسة الإدارات الحكومية المسؤولة عن متابعة الهجرة الشرعية من قبل المواطنين العرب إلى الدول الأوربية من خلال شواطئ البحار بصفة عامة والبحر المتوسط بصفة خاصة، قائلا: "معظم الدول عربية وهناك مسؤولية مشتركة تقع على عاتق رؤساء البلديات والمحافظين بالتعاون مع الأجهزة الأمنية".

14850 حالة تحاول الهجرة غير شرعية سنويا


وأضاف "عرفة"، أن ما يقرب من 14850 حالة سنويا تحاول الهجرة غير الشرعية عبر الدول العربية وكل مركب يستقل ما بين 200 إلى 500 فرد، مشيرا إلى أنه قد يصل متوسط عدد الأفراد إلى 350 فرد على حسب حجم مركب الصيد المستخدم والذي لا يوجد به أي عوامل للأمان.


وأشار "عرفة" إلى أن سعر الفرد يتراوح ما بين 2600 دولار إلى 4000 دولار، متابعا أنه يتم إلقاء جميع من على المركب من خلال عوامات يستخدمها البعض ممن لا يجدون السباحة على بعد ٢ كم في عرض البحر بالقرب من الشواطئ الأوربية خوفا من أن يتم إلقاء القبض عليهم.


واردف "عرفة": تكون متوسط مدة الإبحار داخل مراكب الصيد تتراوح من 16 إلى 17 ساعة تقريبا من السواحل العربية إلى الأوربية، مطالبا بأن يتم عمل مؤتمر دولي للبحث والحد من الهجرة غير الشرعية لوضع آليات وشروط دولية من قبل الأمم المتحدة في المياه الإقليمية بين الدول المعنية تكون مهمتها القبض على عصابات الهجرة الشرعية من أصحاب المراكب الذين يعرضون الأرواح إلى الخطر.

البلاد الأكثر هجرة في العالم

وأوضح "عرفة"، أن أكثر البلاد التي تتصدر مشهد الهجرة الغير شرعية تشمل (مصر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا)، موضحا أكثر الفئات هجرة هما الشباب العربي إلى الدول الأوربية من خلال البحار وخاصة البحر المتوسط.

السجن المؤبد


وأوضح أن مصر وضعت تشريعات تصل إلى المؤبد على متعهدي الهجرة غير الشرعية ووضعت أحكام على البحار، مما أدى إلى قلة الهجرة غير الشرعية بطريقة غير مسبوقة.

الحد من الهجرة

ويشير إلى أنه لا يوجد تنسيق كامل وشامل بين تلك الدول للحد من الهجرة غير الشرعية، إذ أن الدول المستهدفة للهجرة غير الشرعية في أوربا 12 دولة منها (إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وكرواتيا وألبانيا واليونان)، حيث يوجد بالبحر المتوسط 3300 جزيرة ويبلغ مساحتها 2 مليون و500 ألف كم وطول الشواطئ 46 ألف كم تشترك به 24 دولة، حيث لا يتم تطبيق نظم الإدارة الشاملة بداية من التخطيط الاستراتيجي وصولا إلى الرقابة الفعالة فيما يخص الهجرة غير الشرعية.

مليون و600 ألف مهاجر


واختتم: حوادث غرق الأفراد تصل إلى 3800 فرد سنويا، في عرض البحر المتوسط الذي يطل على 5 دول عربية تتم من خلالها الهجرة غير الشرعية، إذ تصل معدلات الهجرة غير الشرعية حول العالم إلى 15٪‏ من إجمالي السكان؛ بسبب عدم تطبيق العدالة الاجتماعية وانتشار البطالة ما بين الأفراد، ويوجد حاليا في أوروبا مليون و600 ألف مهاجر غير شرعي حتي الآن.

اقرأ أيضا:المجلس القومي لذوي الإعاقة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو