الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:44 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخاطر غير متوقعة تنتج عن فقدان الوزن السريع

فقدان الوزن السريع
فقدان الوزن السريع

تتعدد مخاطر فقدان الوزن السريع على الصحة، إذ يؤدي إلى هشاشة عامة بالجسم، فضلا عن ضعف الأعضاء الحيوية، وذلك نتيجة اتباع عدد كبير من الناس أنظمة غذائية روتين يومي قاس، دون معرفة أن ذلك ينطوي على العديد من المخاطر الصحية، التي تتطور مع الوقت لتصبح أمراض مزمنة.

لماذا الوزن ينزل بسرعة؟

وفق دراسة أجراها عدد من الباحثين من المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI، فإن فقدان الوزن السريع ينتج عن تناول عدد أقل من الوجبات داخل المنزل أو الاعتماد بشكل كلي على أطعمة خفيفة خارج المنزل، الأمر الذي ينتج عنه فقدان سريع في الوزن يضر الصحة.

متى يكون فقدان الوزن مقلقا؟

وفق موقع onlymyhealth فإن مضاعفات فقدان الوزن السريع متعددة ومتنوعة، عادة ما تبدأ بالشعور بالضعف والدوار، وذلك ينتج عن تناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية، كما يصاب جهاز المناعة بالضعف نتيجة لذلك أيضاً، لا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يصل إلى تدهور في كتلة العضلات، الأمر الذي يؤثر على الحركة.

تظهر أيضاً علامات مخاطر أخرى مع الوقت لفقدان الوزن السريع، من أبرزها شحوب الوجه وتجاعيد الجلد، بسبب فقدان الجسم للعناصر المساهمة في صحة ونضارة الجلد، كما يعاني هؤلاء من تساقط الشعر المزمن.

كيف أعراف أن نزول وزني طبيعي؟

في حالة اتباع نظام غذائي ينبغي أن يكون متنوعا ويحتوي على مصادر غذاء متعددة ولكن بكميات أقل، هنا يمكن أن يكون فقدان الوزن طبيعيا، خاصة إذا كانت العملية تشير ببطء وبمعدل طبيعي بمثابة كيلو كل شهر أو شهر ونصف، وتعتمد الأنظمة الغذائية المعتدلة والتي تمنح هذه النتيجة على تناول الخضروات والفواكه.

في المقابل ينبغي التقليل من تناول الدهون والسكريات، كما يبتعد الشخص عن تناول الأطعمة الخارجية سواء المعدة باليد أو المعبأة، كما ينبغي تناول المشروبات الطبيعية الطازجة والابتعاد عن المصنعة، يوصى أيضاً باختيار طرق صحية في طهي الأطعمة مثل السلق.

ما هي الأمراض التي تسبب نقص في الوزن؟

يوجد بعض الأمراض التي تؤدي إلى فقدان الوزن السريع، مثل الأمراض النادرة التي لم تتخذ مجالا واسعا من البحث، أو وجود مكروب بالمعدة، كما أن أمراض الجهاز الهضمي تمنح هذه النتيجة، بالإضافة إلى مرض التهاب القولون.

اقرأ أيضا: الرجال أم النساء؟.. دراسة تكشف الأكثر عرضة لفقدان الوزن