الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طرق بسيطة لتدريب الجسم على التكيف مع الحرارة المرتفعة

العالم شهد موجة حر شديدة مؤخرا
العالم شهد موجة حر شديدة مؤخرا

تشهد الفترة الآخيرة ارتفاع في درجات حرارة الطقس بشكل كبير، مما يؤدي لإزعاج الأشخاص ويشعرهم بالتوتر، نتيجة للتغيرات المناخية التي تعانيها منها جميع دول العالم، لذلك يبحثون على كيفية تعود أجسامهم على تحمل درجات الحرارة الطقس المرتفعة لساعات طويلة، وفقا لما جاء بموقع "سكاي نيوز".

التدريب التدريجي لإعداد الجسم على امتصاص الصدمات الحرارية غير المتوقعة:

- يجب أن يظهر الشخص تحت أشعة الشمس أو نوبات من الحرارة، مع زيادة فترة الجلوس تحت أشعة الشمس، وهي تسمي بـ"التأقلم الحراري، مما يؤدي لتكيفات فسيولوجية، قد تزيد من قدرة التحمل لحرارة الشمس، لذلك تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة.

-كما يساعد المخ جميع أجزاء الجسم، على زيادة القدرة لمواجهة الحار الشديد خلال الفترة الآخيرة، مما يعمل على تخفيف الشعور بالحرارة الخارجية، بشرط ألا تتجاوز 45 درجة مئوية.

-من أهم خطوات التدريب التدريجي، هو اتباع أهم الأنظمة الغذائية، كما يجب قلة الاعتماد على المنتجات الحيوانية، لأن الأغذية النباتية، قد تقلل الشعور للعطش، حيث تساعد الجسم على التكييف بذاته.

-من وسائل التكييف، هي تعزز اللياقة البدنية، لأنها تعمل على تحمل الحرارة لساعات طويلة، وفي حالة ممارسة التمارين الرياضية بلا إسراف، لمنع تعرض الإنسان بجفاف الجلد أو الإصابة بضربات الشمس.

اقرأ أيضا: 5 أسباب تؤدي إلى انفجار التكييف خلال فصل الصيف.. احذرها