الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:47 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسريبات جديدة حول أزمة لقاء «المنقوش وكوهين» في روما.. ما القصة؟

الدبيبة والمنقوش وكوهين
الدبيبة والمنقوش وكوهين

أزمة التطبيع الليبي الإسرائيلي تتفاقم يومًا بعد يوم، وذلك عقب تسريب معلومات جديدة حول لقاء "نجلاء المنقوش"، وزيرة الخارجية الليبية المقالة، بنظيرة "إيلي كوهين"، وزيرة الخارجية الإسرائيلي في روما سرًا، مما أدي إلى حالة من الغضب في الشارع الليــبي، حيث أكد بعض مسؤولين ليبيين، أن رئيس وزراء حكومة الوحدة كان على علم بهذا اللقاء.

من رافق "كوهين والمنقوش" في الأجتماع سرًا بروما

في البداية، قالت قناة فرانس 24، أن "إبراهيم دبيبة"، نجل شقيق رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، ووزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية، وليد اللافي، رافقا "المنقوش"، خلال الزيارة وأيضًا من الجانب الإسرائيلي شارك المدير العام لوزارة الخارجية، "رونين ليفي"، اللقاء بين "كوهين والمنقوش"، حسب ما صرحت به جريدة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

هل كان "الدبيبة" و"واشنطن" على علم بالإجتماع ؟

من نأحية أخري، قالت وكالة رويترز الأمريكية، إن عبد الحميد الدبيبية، رئيس حكومة الوحدة الوطنية، كان قد طلب من روما، ترتيب اجتماع وزيرة الخارجية الموقوفة مع وزير الخارجية الإسرائيلي، على أمل الحصول على دعم أمريكي ودولي أقوى لحكومته، فيما كشفت صحيفة “أكسيوس” الأميركية، أن مسؤولين في الإدارة الأميركية لمحوا إلى علم الولايات المتحدة باللقاء، لكنها غاضبة من الطريقة التي تعاملت بها تل أبيب بالكشف عنه.

الدبيبة والمنقوش وكوهين

هل لقاء المنقوش وكوهين بسبب الدعم الأمريكي لحكومة الوحدة؟

اقرأ أيضًا: نجلاء المنقوش.. «وزيرة الأزمات» تثير غضب الشارع العربي بلقاء «إيلي كوهين»

في الشأن ذاته، كشف اثنان من كبار المسؤولين في الحكومة الليبية لوكالة "أسوشيتد برس"، أن رئيس الوزراء "عبد الحميد الدبيبة" كان على علم بالمحادثات، رغم أن قراره بإيقاف "المنقوش"، ثم إقالتها، يشير إلى أنه لم يكن على علم بالاجتماع، وتابع المسؤول الأول إن "الدبيبة" أعطى الضوء الأخضر للاجتماع الشهر الماضي عندما كان في زيارة لروما، مضيفا أن مكتب رئيس الوزراء رتب اللقاء بالتنسيق مع "المنقوش".

اقرأ أيضًا: أمريكا غاضبة من إسرائيل.. والسبب «نجلاء المنقوش»

أدق التفاصيل حول مدة الإجتماع وانتقال ليبيا للتطبيع

فيما قال، "المسؤول الثاني" إن الاجتماع استمر نحو ساعتين، وأطلعت خلاله "المنقوش" رئيس الوزراء، على الأمر مباشرة، وذلك عقب عودتها إلى العاصمة طرابلس، مشيرًا إلى إن الاجتماع توج الجهود التي توسطت فيها الولايات المتحدة لجعل ليبيا تنضم إلى سلسلة من الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

اتفاقات "أبراهام" نقطة بداية التطبيع الليبي الإسرائيلي

وأضاف المسؤول الليبي، إن رئيس الوزراء الليبي، "عبد الحميد الدبيبة"، أعطى موافقة مبدئية على الانضمام إلى اتفاقات "أبراهام"، التي توسطت فيها الولايات المتحدة، لكنه كان قلقا بشأن رد الفعل الشعبي العنيف في بلد معروف بدعمه للقضية الفلسطينية.

إقالة المنقوش من السفارة الفلسطينية

عقب الواقعة، أعلن عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية إقالة نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية، وذلك خلال زيارة قام بها لسفارة دولة فلسطين، مشددًا على أن موقف "المنقوش" لا يمثل حكومة دولة ليبيا وشعبها.