الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:52 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بطولة كندة علوش.. مواعيد عرض فيلم نزوح في سينما زاوية

فيلم نزوح
فيلم نزوح

يستمر عرض فيلم نزوح السوري للمخرجة سداد كعدان وتجسد بطولته كندة علوش والفنان سامر المصري، في سينما زاوية بوسط البلد للأسبوع الثاني، وذلك استجابة لطلب المشاهدين على عرض العمل بالأسبوع الأول، إذ تم إطلاق الفيلم تجاريًا في 30 أغسطس.

مواعيد عرض فيلم نزوح في سينما زاوية

تقام العروض في سينما زاوية في التواريخ التالية: الأربعاء 6 سبتمبر الساعة 4 مساءً الجمعة 8 سبتمبر الساعة 9:30 مساءً السبت 9 سبتمبر الساعة 4 مساءً الثلاثاء 12 سبتمبر الساعة 7 مساءً.

فيلم نزوح

وتدور أحداث نزوح في سوريا في الأعوام الماضية، بعدة صراعات إذ دمر الصاروخ سطح بيت فتاة تدعى زينة التي تبلغ من العمر 14 عامًا، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتنشأ علاقة صداقة مع عامر "نزار العاني" الفتى في المنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تصر والدتها هالة "كندة علوش" على الرحيل، وتدخل في صراع مع زوجها معتز "سامر المصري" الذي يرفض أن يصبح لاجئاً ويمنع أسرته من الخروج من المنزل.

الفيلم من تأليف وإخراج سداد كعدان وتم تصويره في تركيا، وتم إنتاجه بواسطة Kaf Productions (سوداد كعدان) ومجموعة بيركلي الإعلامية (U-Fay Swain).

شارك في الإنتاج كلًا من شركة إكس نيلو (مارك بوردور)، وبطولة الفنانة كندة علوش، سامر المصري، هالة زين، نزار العاني، ودارينا الجندي، وتم تصوير الفيلم من قبل مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار، وتتولى شركة MAD Solutions مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي، بينما تتولى شركة MK2 مسؤولية بيع الفيلم في جميع أنحاء العالم في فرنسا، يتم توزيعه بواسطة شركة PYRAMIDE، وتم تمويل إنتاجه من قبل FILM4 وStar Collective.

عُرض فيلم نزوح مؤخراً ضمن فعاليات أيام القاهرة السينمائية، وشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وحضرت النجمة كندة علوش العرض الذي امتلأ بالإعلاميين والشخصيات العامة أيضاً.

رحلة فيلم نزوح في المهرجانات

حصل فيلم نزوح، الذي شهد عرضه العالمي الأول في مسابقة Orizzonti Extra في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، على جائزة الجمهور المقدمة من شركة أرماني الراعي الرسمي للمهرجان، ليصبح أول فيلم عربي ينالها، وفيلم Lanterna Magica. الجائزة مُنحت من قبل الجمعية الوطنية الاجتماعية والثقافية للشباب في تشينيشيركول، وشاركت في أكثر من عشرين مهرجانًا دوليًا، ومن بينها مهرجان لندن، ومهرجان موسترا دي فالنسيا في إسبانيا، ومهرجان ساو باولو، ومهرجان طوكيو، ومهرجان بوسان في كوريا الجنوبية، ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، ومهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط في بروكسل، ومهرجان نوافذ السينما في إسبانيا، المغرب العربي والشرق الأوسط مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

وحظي الفيلم بإشادة من مختلف وسائل الإعلام العربية والعالمية، حيث كتبت آنا سميث في موقع ديدلاين "تجربة مشاهدة ساحرة تمزج بين القصة الخيالية النسوية والدراما الواقعية"، فيما أشاد هاني بشر بمخرج الفيلم "لقد وظف المخرج عناصر من الطبيعة" الإضاءة والظلال في مواقع الأبنية المدمرة التي لا تحمل أي قيم جمالية، للخروج ببعض اللقطات الشعرية الجمالية من وصف معهد الفيلم البريطاني جوناثان رومني الفيلم بأنه "صورة حالمة للحياة تحت الحصار".

اقرأ أيضًا..

بعد عدة مناصب كبيرة.. تامر عبد المنعم رئيسًا للإدارة المركزية للشؤون الفنية

موضوعات متعلقة