الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:01 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأطفال الأوكرانيين في روسيا قضية تشغل الأمم المتحدة

إعادة الأطفال الأوكرانيين من روسيا
إعادة الأطفال الأوكرانيين من روسيا

دعا مفوض حقوق الإنسان الأوكراني إلى ممارسة المزيد من الضغوط الدولية على موسكو لمساعدة كييف على إعادة آلاف الأطفال الأوكرانيين الذين تقول كييف إنهم نُقلوا بشكل غير قانوني إلى روسيا خلال الحرب.

وتحدث دميترو لوبينيتس إلى رويترز في كييف بعد أيام من لم شمل عدة قاصرين مع والديهم في غرب أوكرانيا يوم السبت، بعد رحلة العودة إلى الوطن من روسيا والمناطق التي تسيطر عليها روسيا.

الأطفال الأوكرانيين

وقال مفوض حقوق الإنسان: "عندما تشعر روسيا بالضغط الدولي، عندها يمكننا إعادة المزيد من الأطفال الأوكرانيين"، وأصبحت الأمور "أسهل" منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس، واتهمت المحكمة الجنائية الدولية بوتين ومفوضة حقوق الأطفال الروسية ماريا لفوفا بيلوفا بارتكاب جريمة حرب تتمثل في ترحيل مئات الأطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا.

ونفت موسكو، التي غزت البلاد في فبراير 2022، مرارا وتكرارا تورط قواتها في جرائم حرب أو أخذ أطفال أوكرانيين قسراً، وقالت إنها نقلت أطفالاً أوكرانيين لحمايتهم من القتال على الأرض.

استعادة الأطفال الأوكرانيين

وقال لوبينيتس إن أوكرانيا استعادة 406 أطفال حتى الآن، ولا تعرف على وجه التحديد العدد الإجمالي للأطفال الآخرين، لأنها لا تستطيع الوصول إلى روسيا أو مساحات من الأراضي المحتلة في الجنوب والشرق، وقال إن كييف حددت وتحققت من هوية ما يقرب من 20 ألف شخص جرى اختطافهم.

وأضاف أن الأطفال الذين تسعى أوكرانيا إلى إعادتهم يشملون الأطفال الذين أُخِذوا من دور الأيتام، وأولئك الذين كان لهم آباء ولكن تم "اختطافهم" وأخذهم بعيدا، والأطفال الذين أصبحوا أيتاما خلال الحرب وأولئك الذين انفصلوا عن والديهم أثناء التصفية. ووصف لوبينيتس عملية إعادة الأطفال إلى وطنهم بأنها "صعبة للغاية".

بعد تعيينه وزيرا جديدا للدفاع في أوكرانيا.. من هو رستم عمروف؟