الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:00 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 أطعمة ومشروبات تدمر عضلاتك.. أبرزها البيتزا

العضلات
العضلات

النظام الغذائي من أهم المكونات اللازمة لبناء عضلات الجسم، ونموها، ويجب توافرها لتطوير العضلات وإصلاح الأنسجة العضلية، لعل منها الدهون المشبعة المتحولة والسكر المضاف، ويرصد الطريق القائمة التي تدمر نمو العضلات وفقا لما نشره موقع eatthis.

1- بيتزا مجمدة
تحتوى قطعة واحدة من البيتزا المجمدة على حوالي تسعة جرامات من الدهون المشبعة، ما يقرب من نصف القيمة اليومية، ما قد يعيق التعافي والنمو بعد ممارسة الرياضة.

2- المخبوزات السكرية

يعد الإفراط في تناول الماكولات التي تحتوي على سكر بنسبة كبيرة مثل الكعك والبسكويت دون تناول نظام غذائي متوازن ومغذي، يمكن أن يؤثر سلبا على نمو العضلات وصيانتها.

3- البطاطس المقلية

تعتبر البطاطس المقلية معالجة للغاية، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وهو مزيج يمكن أن يساهم في زيادة الوزن ويؤدي إلى نوع سيء من الالتهابات التي يمكن أن تتداخل مع تعافي العضلات ونموها.

4- اللحوم الباردة

تحتوي اللحوم الباردة على نسبة عالية من الدهون المشبعة. يمكن أن يتسبب في تراكم الدهون في الجسم وزيادة خطر مقاومة الأنسولين.

5- مشروبات القهوة الحلوة

رغم أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يساعد في زيادة طاقتك، إلا أن هذا المشروب يمكن أن يأتي بنتائج عكسية إذا اخترت القهوة المحلاة بالكراميل أو الشوكولاتة، ما يؤدي إلى انهيار الطاقة على الأرجح في وقت أقرب من المتوقع.

6- الحلويات

تعتبر الحلويات، سواء كانت حامضة أو حلوة، مصدر رئيسي للسكريات المضافة، كما أن تناول الكثير من الحلويات يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن مما قد يؤثر على مستويات الطاقة أثناء التدريبات وتوصيل العناصر الغذائية إلى العضلات.

7- الدجاج المقلي

الدجاج المقلي غني بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، كما أن تناول الكثير من السعرات الحرارية من الأطعمة المقلية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون بدلاً من زيادة العضلات الهزيلة.

8- الصودا

المشروبات السكرية مثل الصودا هي المصدر الرئيسي للسكريات المضافة في نظامنا الغذائي، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ويعتبرالإفراط في تناول الصودا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين الذي يؤدي إلى تهالك العضلات.

اقرأ أيضًا: 6 فوائد ضرورية لرياضة المشي السريع.. أبرزها تقوية العضلات