الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:52 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان ينصح مرضى ارتخاء الصمام الميترالي ويحذر من الاكتئاب

ارتخاء الصمام الميترالي
ارتخاء الصمام الميترالي

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، الأسباب التي تصيب الأشخاص بنوبات الهلع والاكتئاب، مشيرا إلى أن الشعور النفسي السيئ والقلق ونوبات الهلع والاكتئاب الذي يتعرض له الشباب، يرجع لمرض ارتخاء الصمام الميترالي.

السر في اكتئاب وهلع الشباب

طمأن العميد السابق لمعهد القلب القومي، عبر صفحته الشخصية"فيس بوك"، الذين يعانون من ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي، مؤكدا أن الذين ليس لديهم ارتجاع في الصمام، لا بد أن لا يشعروا بالقلق والخوف؛ لانه في هذه الحالة البسيطة في ارتخاء الصمام الميترالي تكون حميدة.

ونصائح العميد السابق لمعهد القلب القومي، لمن لديهم ارتخاء في الصمام الميترالي، كاتبا: "ارتخاء الصمام اللي مبهدل الشباب نفسيا باحب اطمن اللي عندهم ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي "MVP"، وخاصة لو ما معهوش ارتجاع في الصمام يا ريت بلاش قلق ووسواس لأنه حاجة بسيطة وحميدة في معظم الحالات #ما_تزعلوش

وأوضح العميد السابق لمعهد القلب القومي، أن أعراض مرض ارتخاء في الصمام الميترالي تكون وجع وأحيانا رفرف في القلب، موجها نصائح للحفاظ على القلب ومنها قياس ضغط الدم باستمرار، قياس نسبة السكر في الدم، فضلا عن قياس الكولسترول.

واستكمل"شعبان"، نصائحه للحفاظ على صحة القلب ومنها الحد من "السموم البيضاء"، مثل (الملح، السكر، الدقيق الأبيض، المشروبات الغازية، اللحوم الحمراء والمحفوظة)، محذر من ( التدخين، السمن الصناعي، المخدرات).

وطالب"شعبان"، من المواطنين بالأكثر من تناول الخضروات والفاكهة والمكسرات، كما حذر من الزعل والقلق والتوتر.

أسباب مرض ارتخاء الصمام الميترالي؟

أكدت الدراسات أن مرض ارتخاء الصمام الميترالي التاجي، يساعد في تدفق الدم بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر بالقلب، ومن الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، مشيرة إلى أنه في حالة ارتخاء الصمام الميترالي يتدلى أو ينتفخ الصمام التاجي في الأذين الأيسر، عندما ينقبض البطين الأيسر، ما يؤدي لمنعه من غلق سدادات الصمامات التاجية، ويؤدي ذلك لتسرب الدم من البطين إلى الأذين.

وأشارت الدراسات إلى أن أسباب ارتخاء الصمام الميترالي، حيث يؤدي خلل في الصمام التاجي لارتخاء الصمام الميترالي، حيث أن وريقات الصمام التاجي طويلة، تمتد بشكل أطول من الحد الطبيعي، وفتحة الصمام التاجي ممدودة ومنبسطة، وغير قابلة لأن تغلق بشكل كامل.

اعراض ارتخاء الصمام الميترالي

وأوضحت الدراسات الحديثه، أن أعراض ارتجاء الصمام الميترالي الخفقان، والشعور بتسارع ضربات القلب، والآلام الحادة في الصدر، والاضطرابات النفسية، والتي تشمل القلق ونوبات الخوف الشديدة والاكتئاب، نتيجة حدوث اختلالات في الجهاز العصبي اللاإرادي، فضلا عن الصداع.

اقرأ أيضا: بعد زلزال مطروح.. هل صدق العالم الهولندي في توقعاته؟