الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:24 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور شهب التنين خلال ساعات.. مصر على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة

ظاهرة شهب التنين
ظاهرة شهب التنين

كشف علماء الفلك عن وقوع ظاهرة شهب التنين خلال الساعات المقبلة في سماء مصر، وهي من الظواهر الفلكية النادرة التي ينتج عنها مجموعة من الشهب المضيئة، تظهر في السماء منتشرة وبخطوط طولية ملونة، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا إذ تصدر اسم شهب التنين مواقع البحث المختلفة، فقد يحاول الجميع رؤية شكل هذه الشهب والاطلاع على معلومات بشأنها.

أفضل وقت لرؤية شهب التنين

قال أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الدكتور أشرف تادرس، إن سماء مصر على موعد مع ظهور شهب التنين، تلك الظاهرة الفلكية النادرة، والتي من المتوقع أن تظهر خلال الساعات القادمة القريبة من يومي الأحد والاثنين من شهر أكتوبر الجاري، والتي ستظهر من خلال انتشار الشهب الملونة في السماء.

كيفية رؤية شهب التنين

وأوضح تادرس، أن هذه الظاهرة الفلكية المعروفة باسم ظاهرة شهب التنين تعد من الظواهر النادرة، التي تطلق زخات شهابية كبيرة ومن المتوقع أن تنطلق في مجموعات متفرقة، وعادة ما تظهر في أوقات معينة مثل منتصف الليل، وهو الوقت الأكثر مناسبة لرؤيتها، ويراعى أن يكون من مكان مظلم، بعيداً عن الأضواء، حتى يتمكن الأفراد من رؤيتها واضحة.

تسمية شهب التنين

جاءت عملية تسمية ظاهرة شهب التنين نسبة إلى كوكبة دراجون والذي يعني اسم التنين، ذلك الكوكب الذي تأتي منه الشهب، وتنطلق في مجموعات صغيرة، تتكون كل منها من 10 شهب، ويكون معدل إطلاقها بمثابة مجموعة كل ساعة.

سبب حدوث ظاهرة شهب التنين

تنتج ظاهرة شهب التنين عن عملية معقدة، تتمثل في انتشار غبار ناتج عن انفجار مذنب Giacobini-Zinner، وهو من المذنبات القديمة التي اكتشفت عام 1900، وعندما تدخل شهب التنين المجال الجوي يتم تدميرها واحتراقها، وهو ما يجعلها تسقط على الأرض في صورة خطوط مضيئة، ولم تكن هذه الظاهرة هي الوحيدة التي تحدث خلال شهر أكتوبر الجاري، ولكن من المنتظر رؤية شهب الثوريات الجنوبية خلال يومي 10 و11 أكتوبر، وهي أيضاً من الظواهر الفريدة.

اقرأ أيضاً: «شهب بيرسيد» أبرزها.. 5 ظواهر فلكية نادرة تحدث خلال أغسطس الجاري