الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:56 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أزمة الدكتور هاني الناظر.. أطعمة تسبب الإصابة بالسرطان احذرها

أطعمة تصيب بالسرطان
أطعمة تصيب بالسرطان

تتعدد الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان إذا تم استهلاكها بشكل مفرط، من المهم أن نفهم أن هذه الأطعمة ليست بالضرورة سببًا مباشرًا للسرطان، بل قد تكون عوامل مساهمة، لكن من الأفضل عدم تناولها على الإطلاق طالما تحتوي على عناصر ومكونات يمكن أن تسهم في تكوين أورام سرطانية داخل الجسم.

أطعمة تسبب السرطان بعد إصابة الدكتور هاني الناظر

بعد إعلان الدكتور محمد الناظر نجل استشاري الأمراض الجلدية الدكتور هاني الناظر، عن إصابة والده بمرض السرطان بعد معاناته من صداع متزايد في الدماغ، كان من الضروري إلقاء الضوء على طبيعة الأطعمة الخطرة التي تسهم بنسبة كبيرة في تكوين أورام خبيثة داخل الجسم، وهي كالتالي وفق موقع هيلث لاين:

- لحوم معالجة: تشمل هذه اللحوم اللحم المعلب والنقانق واللحم المدخن والمقلي والمجفف. قد تحتوي على مواد محسنة للنكهة والملح والمواد الحافظة ومركبات نيتروزامين التي قد تزيد من خطر السرطان.

- الأطعمة المقلية بشكل مفرط: تسبب الأطعمة المقلية في ارتفاع مستويات المواد المتقدمة الجلايكوسلات النهائية (AGEs) والدهون المشبعة والأحماض الدهنية المهدرجة، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا والبنكرياس.

- المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة: تحتوي على سكريات مكررة ومحليات صناعية قد تكون لها علاقة بزيادة خطر سرطان السكري والسمنة وأمراض القلب.

- الأطعمة المدخنة: تحتوي على مواد كيميائية تسمى البوليسيكليك الأروماتية المتجانسة (PAHs) التي تكون موجودة في الدخان وقد تسبب سرطان الرئة والأمعاء.

من الأفضل تقليل استهلاك تلك الأطعمة الضارة والتركيز على نمط حياة صحي يشمل تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات النباتية والأطعمة الطازجة. كما يجب ممارسة النشاط البدني بانتظام والابتعاد عن التدخين وتقليل التعرض للعوامل البيئية الملوثة. إذا كان لديك قلق محدد بشأن الأطعمة والسرطان، يُوصى بالتشاور مع أخصائي تغذية أو طبيب مختص.

اقرأ أيضاً: أثارت الجدل.. ردود أفعال بشأن حالة الدكتور هاني الناظر الصحية