الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

كيف يساعد الثوم في خفض مستويات الكوليسترول؟

كيف يساعد الثوم في خفض مستويات الكوليسترول؟
كيف يساعد الثوم في خفض مستويات الكوليسترول؟

الثوم هو نبات عشبي ثنائي الحول من فصيلة الثومية، ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص، أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة.

كما أنه نبات قديم يعود تاريخه إلى أكثر من 7000 عام، وكان يستخدم في الطب والغذاء في العديد من الحضارات القديمة، ويستخدم في العديد من الأطباق حول العالم، كما يستخدم كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض، وفقًا لما جاء في موقع "ويب ميد".

يساعد الثوم في خفض مستويات الكوليسترول من خلال عدة طرق، بما في ذلك:

تقليل امتصاص الكوليسترول من الأمعاء:

يحتوي الثوم على مركبات تسمى الأليسين وألانتوين، والتي يمكن أن تساعد في تقليل امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.

زيادة إنتاج الكوليسترول الجيد:

يحتوي الثوم على مركبات تسمى الإينولين والأليسين، والتي يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج الكوليسترول الجيد (HDL).

تقليل إنتاج الكوليسترول السيئ:

يحتوي الثوم على مركبات تسمى الأليسين وألجوكسينول، والتي يمكن أن تساعد في تقليل إنتاج الكوليسترول السيئ (LDL).

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الثوم يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

في دراسة نُشرت في مجلة "Nutrition and Metabolism"، وجد الباحثون أن تناول 2.5 جرام من مستخلص الثوم يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض بنسبة 12% في مستويات الكوليسترول الكلي وانخفاض بنسبة 15% في مستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

في دراسة أخرى نُشرت في مجلة "Journal of Agricultural and Food Chemistry"، وجد الباحثون أن تناول 4 جرامات من مسحوق الثوم يوميًا لمدة 6 أسابيع أدى إلى انخفاض بنسبة 10% في مستويات الكوليسترول.

الكلي وانخفاض بنسبة 18% في مستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

من المهم ملاحظة أن هذه الدراسات استخدمت مكملات الثوم، وليس الثوم الطازج، ومع ذلك، هناك أدلة على أن تناول الثوم الطازج يمكن أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول.

بشكل عام، يعتبر الثوم إضافة آمنة وصحية إلى النظام الغذائي. ومع ذلك، إذا كنت تتناول أدوية لعلاج ارتفاع الكوليسترول، فتحدث إلى طبيبك قبل تناول الثوم، حيث قد يتداخل مع فعالية هذه الأدوية.

اقرأ أيضا: لا تعود الأرض بعدها كما كانت قبلها.. ما هو تأثير ارتفاع درجات الحرارة في الخريف؟