الطريق
السبت 11 مايو 2024 06:33 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة «هنادي».. لمحات وأسرار لا تعرفها عن حياة زهرة العلا

الفنانة زهرة العلا
الفنانة زهرة العلا

تحل علينا اليوم، ذكرى وفاة الفنانة زهرة العلا، التي رحلت في مثل هذا اليوم في 18 من ديسمبر عام 2013، بعد رحلة طويلة ومتنوعة في عالم الفن، فهي تعد من أجمل نجمات السينما المصرية في فترة الخمسينيات وحتى نهاية التسعينيات من القرن الماضي.

وتميزت الفنانة الراحلة زهرة العلا، بالرقة والجمال وبراعتها في أداء أدوارها، فقد حازت على استحسان الجمهور، وشاركت في أكثر من 200 عمل فني ما بين السينما والتليفزيون، وكان من أشهر أدوارها، تجسيدها لشخصية "هنادي" في فيلم دعاء الكروان.

أبرز أعمال الفنانة زهرة العلا

ومن بين أهم الأعمال السينمائية التي شاركت فيها الفنانة الراحلة زهرة العلا: فيلم إسماعيل يس في الأسطول، المرأة المجهولة، فيلم خدعني أبي، وفيلم أنا بنت ناس، آمنت بالله، يسقط الاستعمار، الجريمة والعقاب، سجين أبو زعبل، سر طاقية الإخفاء، دعاء الكروان، وفيلم أنا وبناتي، الوسادة الخالية، مشوار عمر، عاشور قلب الأسد.

واشتركت الفنانة زهرة العلا، في 6 أفلام سينمائية تم اختيارهما ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهي: أيامنا الحلوة 1955، رد قلبي 1957، جميلة 1958، دعاء الكروان 1959، في بيتنا رجل 1961، سواق الأتوبيس 1983.

زيجات في حياة زهرة العلا

وتزوجت الفنانة زهرة العلا 4 زيجات، اثنان من عائلتها، ثم تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار أثناء تصوير فيلم "رد قلبي"، وسرعان ما انتهى الزواج، لتتزوج للمرة الرابعة من المخرج الراحل حسن الصيفي، واستمرت الزيحة 45 عامًا، وأنجبت منه ابنتيها المخرجة منال الصيفي، وأمل الصيفي.

تكريم زهرة العلا

وفي عيد الأم 21 مارس عام 2010 لم تتمكن الفنانة الراحلة زهرة العلا من حضور حفل تكريمها كفنانة وأم في فعالية أقامها المركز الكاثوليكي تحت عنوان "يوم العطاء"، وذلك بسبب مرضها الذي ألزمها البقاء في البيت، كما لم يتمكن أحد من تمثيلها للحصول على الجائزة، فتم تكريمها في منزلها بمنحها درع تقديرا لعطائها على مدى سنوات عملها في الفن.

وفاة الفنانة زهرة العلا

وعانت الفنانة زهرة العلا في أيامها الأخيرة من الشلل حتى توفيت يوم الأربعاء 18 من شهر ديسمبر لعام 2013.

اقرأ أيضا.. منال الصيفي تروي رحلة مرض أشرف مصيلحي وعلاقته بزهرة العلا