الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:10 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

ماذا يحدث للجسم عند تدخين 20 سيجارة يوميا؟ جمال شعبان يجيب

صورة  أرشيفية
صورة أرشيفية

ماذا يحدث للجسم عند تدخين 20 سيجارة يوميا؟ جمال شعبان يجيب

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن مدى أضرار تدخين 20 سيجارة في اليوم وتأثيره على جسم الإنسان.

وكتب جمال شعبان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك:"التدخين ٢٠ سيجارة يوميا فأكثر يتسبب في تساقط الشعر والصلع والذي يستمر حتي بعد إيقاف التدخين ".

وأضاف جمال شعبان:"وذلك بسبب التأثير القابض علي الأوعية الدموية وزيادة المواد المؤكسدة free oxygen radicals."

كما تسبب السجائر أمراض أخرى مثل ما يلي:

أمراض القلب والأوعية الدموية: يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
سرطان الرئة: يعد التدخين السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الفم وسرطان الحلق وسرطان المعدة.
أمراض الجهاز التنفسي: يؤدي التدخين إلى التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة وسرطان الرئة، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالربو.
مشاكل الحمل والولادة: يؤدي التدخين إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل، مثل الولادة المبكرة وانخفاض وزن المولود عند الولادة.
مشاكل الأسنان واللثة: يؤدي التدخين إلى تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

الآثار النفسية: يمكن أن يؤدي التدخين إلى الاكتئاب والقلق.

وأضاف شعبان أن التدخين يؤثر على جميع أعضاء الجسم، حيث يسبب أضرارًا بالغة لخلايا الجسم، كما أنه يضعف جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

وشدد شعبان على ضرورة الإقلاع عن التدخين للحفاظ على الصحة، حيث إن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة ويحسن الصحة العامة.

وقدم شعبان بعض النصائح للإقلاع عن التدخين، منها:

تحديد موعد للإقلاع عن التدخين.
إخبار الأصدقاء والعائلة عن قرارك بالإقلاع عن التدخين.
التخلص من جميع السجائر والأدخنة.
ممارسة الرياضة بانتظام.
الحصول على الدعم من طبيب أو معالج.