الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:54 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء المطر.. تعرف على أبرز الأدعية المستجابة الواردة في السنة النبوية

دعاء المطر
دعاء المطر

تسود حالة من الطقس السيئ على جميع محافظات الجمهورية، حسبما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية صباح اليوم الجمعة 17 يناير، حيث تشهد سقوط أمطار، وفي هذا الإطار ينشر "الطريق" لمتابعيه دعاء المطر، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:

ورد عن النبي الكريم، انه قال عند نزول المطر: اللهم اسقينا غيثا مغيثا مريئا نافعا غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، وأجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

دعاء المطر

وقال صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.. اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.

ومن أدعية المطر التي وردت: اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه"، و"اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب".

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت أن طقس الجمعة يشهد حالة من عدم الاستقرار، حيث يسود طقس مائل للبرودة على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد نهارًا، شديد البرودة ليلًا.

حالة الطقس اليوم

ومن المتوقع أن تسقط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة قد تمتد إلى شمال الصعيد، والرياح أغلبها شمالية غربية تنشط على أغلب الأنحاء وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

وكشفت هيئة الارصاد الجوية، أنه بالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية شمالية غربية إلى جنوبية غربية.

وعن حالة البحر الأحمر، فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف والرياح السطحية شمالية غربية.