الطريق
الخميس 2 مايو 2024 04:05 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفيدة عبد الرحمن المحامية.. جوجل يحتفي بسيدة مصرية عظيمة

جوجل يحتفي بالمحامية مفيدة عبد الرحمن
جوجل يحتفي بالمحامية مفيدة عبد الرحمن

بين الحين والآخر يحتفي محرك البحث الأضخم في العالم جوجل Google، أو كما تطلق عليه بعض الدول العربية "غوغل" أو "قوقل"، بشخصية مؤثرة في المجتع أو مناسبة يحتفل بها العالم، وكانت آخر شخصية احتفى بها جوجل اليوم الإثنين، هي المحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن.

من هي مفيدة عبد الرحمن

وبحسب أكثر من موقع أرشيفي أبرزهم "ويكيبيديا"، فإن مفيدة عبد الرحمن تعتبر أول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، كما أنها أول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، بالإضافة إلى كونها أول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوبي مصر.

وولدت مفيدة عبد الرحمن في مثل هذا اليوم منذ 106 أعوام، ولم تكد تمر خمس سنوات من عمرها إلا وقد التحقت بمدرسة داخلية للبنات في الخامسة من عمرها.

مفيدة عبد الرحمن وحلم الطب

وبحسب موقع "سكاي نيوز عربية"، فإن مفيدة عبد الرحمن على الرغم من أنها كانت تحلم بدراسة الطب، فقد التحقت بكلية الحقوق، عام 1935، بتشجيع من زوجها، وحصلت على بكالوريوس الحقوق من كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول في العام 1939، وكان لديها 5 أولاد في ذلك الوقت.

وحققت مفيدة شهرة كبيرة بعد أول قضية تولتها وترافعت بها، وكانت قضية "قتل غير متعمد"، حيث استطاعت الفوز بالقضية، وتمت تبرئة موكلها.

لم يقتصر دور مفيدة، وهي أم لتسعة أبناء، على المحاماة، فقدت كانت ناشطة اجتماعيا وبرلمانيا، حيث كانت أول امرأة مصرية تستمر في عضوية البرلمان (مجلس الأمة) طوال 17 عاما.

مفيدة عبد الرحمن الأم المثالية

وبالإضافة إلى ذلك، شاركت مفيدة في أعمال لجنة تعديل قوانين الأحوال الشخصية، وساهمت في وضع قوانين تنظم مسائل الأسرة، بما في ذلك الزواج والطلاق وغيرها.

ونظرا لعملها الناجح في المحاماة والبرلمان، ومع تربيتها لتسعة أبناء، فقد أطلق على مفيد لقب "الأم العاملة المثالية".

وفي الثالث من سبتمبر عام 2020، غادرت المحامية مفيدة عبد الرحمن عالمنا عن عمر ناهز 88 عاما.

اقرأ أيضا:

جوجل يحتفي بميلاد الروائي الراحل أحمد خالد توفيق

”جوجل” يحتفي بعيد ميلاد العالم المصري نبيل علي.. تعرف على مسيرة رائد الذكاء الاصطناعي