الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ندوة حول ”مكافحة الفساد والرقمنة” على هامش فعاليات معرض الكتاب

الدكتور عبدالوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي
الدكتور عبدالوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي

أكد الدكتور عبدالوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، مستشار تطوير الأعمال كلية كامبردج الدولية ببريطانيا أن التكنولوجيا تعتبر عاملا رئيسيا في مكافحة الفساد، مشيرا إلى أن هناك مليارات من أجهزة الكمبيوتر حول العالم.

وقال غنيم - خلال ندوة "مكافحة الفساد والرقمنة" ضمن فعاليات الدورة ال51 للمعرض الدولي للكتاب اليوم الثلاثاء - إن هناك 500 مليون تويتة ترسل على موقع تويتر يوميا، و3.9 مليار شخص مشترك في الإيميل بعدد إيميلات 294 مليار إيميل يوميا، مشيرا إلى أن هذا يعد مثالا فقط على أهمية الرقمنة في حياتنا اليومية والاعتماد عليها بشكل رئيسي.

وأضاف أن 76 في المائة من البشر يستخدمون الرقمنة حول العالم، مؤكدا ظهور مسمى "الثورة الصناعية الرابعة"، والتي ستغير شكل وأساليب الإنتاج على مستوى العالم.

وأوضح غنيم أن 69 في المائة من العالم يستخدمون نظام الشمول المالي في المعاملات الحكومية، ما يسهل حركة التعامل في الاقتصاد، مؤكدا أن مصر اتخذت قرارا بتطبيق التحول الرقمي الذي يعني تقديم كل الخدمات الحكومية بشكل سهل للمواطن على مدار 24 ساعة في اليوم بدون اللجوء للمصالح الحكومية ومقراتها، ويكون التعامل رقميا بشكل مبسط.

من جانبه، قال المحلل السياسي محمود العلايلي إن هناك انعكاسا للرقمنة على الواقعين السياسي والاقتصادي .. مشيدا بالتجربة المصرية في مواكبة الرقمنة التي أصبحت عنصرا أساسيا عالميا ومن ضمنها زيادة سرعات الإنترنت بمصر في الفترة الأخيرة.

وأكد أهمية ذلك في مساعدة الدولة في تقديم الخدمة بشكل رقمي، فضلا عن توافر بعض الماكينات لاستخراج شهادة ميلاد وهي موجودة في مصر ببعض المطارات وهو ما تدعمه سرعات الإنترنت العالية، وكل هذا نطلق عليه "الذكاء الاصطناعي".

وأوضح العلايلي أن كل هذه التطبيقات في العمل الحكومي تجعل من استخراج المستندات أسهل وأسرع وأدق من استخدام العامل البشري، مشيرا إلى أن التطبيقات الإلكترونية في مجال الذكاء الاصطناعي اختلفت، مما يجعل هناك اتساع في الأفق وسهولة في التعامل مع كل متطلبات الحياة اليومية.