الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب يغرد بالعربية عن صفقة القرن ويوجه رسالة للرئيس الفلسطيني

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر صفحته الشخصية على موقع "تويتر"، تغرية باللغة العربية، مع خارطة توضّح ما أسماه بـ"دولة فلسطين المستقبلية بعاصمة في أجزاء من القدس الشرقية"، وذلك بعد أن أعلن عن البنود التي تنص عليها "صفقة القرن"، معربا في تغريدة أخرى نشرها باللغة العبرية عن وقوفه الدائم بجانب إسرائيل، مؤكدا أنه لن يتخلى عن تأييده لسلامتهم وأمنهم، وأنهم لهم الحق فيما وصفه بـ "العيش في وطنهم التاريخي".

وأعلن ترامب عن بنود "صفقة القرن"، في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والذي عقد في البيت الأبيض، وقال: "إسرائيل تتخذ اليوم خطوة كبيرة نحو السلام".

ووفقا لما نوه عنه الرئيس الأمريكي، فقد أكد في تغريداته أنه تأثر خلال سفره بما "أنجزته إسرائيل في وجه المخاطر والتهديدات" على حد قوله، مضيفا: "إسرائيل هي أرض الشعب اليهودي، ولن يتم تكرير ما عاشته من أيام مظلمة".

وتطرق الرئيس الأمريكي للجانب الفلسطيني، ونوه أنه سيبذل قصارى جهده لبناء دولة فلسطينية، وسيعلن رفضه للإرهاب، متمنياً أن تكون "الصفقة هامة بالنسبة للفلسطينيين وفرصة تاريخية لهم كي يحققوا دولتهم".

ووجه ترامب رسالة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال فيها: "إذا اخترت السلام فسنكون إلى جانبك في كل مراحل هذا الدرب"، مضيفا: "الشرق الأوسط يشهد تغيرات كثيرة، والكثير من دوله اتخذت خطوات جريئة ضد الإرهاب"، منوهاً بأن الصفقة ستسمح "بوضع حد لأنشطة حماس والجهاد الإسلامي".

اقرأ أيضا: عاجل| الرئيس الفلسطيني عن صفقة القرن: ”لن تمر.. والقدس ليست للبيع”

واختتم ترامب بالإشارة إلى أن الخطوة الأهم كانت "خروج بلاده من الصفقة النووية مع إيران"، قائلا: "النظام الإيراني معزول وأصبح ضعيفاً، وقد أنهينا سليماني الذي لم يخطط لشيء إيجابي مع قائد حزب الله"، على حد تعبيره.