الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:00 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نداء من طبيب أمراض وبائية إلى الأمهات في مصر: ”الهدية فيها فيروس قاتل”

كورونا
كورونا

"من طبيب أمراض وبائية إلى الأمهات في مصر، لا تفتحي الهدية، الهدية فيها فيروس قاتل".. جملة تشبه أشهر نداء في تاريخ السينما المصرية، في فيلم " حياة أو موت"، بطولة يوسف وهبى وعماد حمدى والطفلة ضحى أمير.

لم يكن النداء الماضي، الذي قدمه استشاري الأمراص الوبائية، الدكتور طارق عبد القادر مجرد مزحة، بل تحذير لكل الأمهات، خاصة في الوقت الحالي، للاحتفال بعيد الأم، بشراء الأبناء هدايا لأمهاتهم في عدد كبير من دول العالم، خاصة الدول العربية، متناسين خطورة انتقال فيروس كورونا المستجد عن طريق الهدايا.

عيد الأم 2020 وفيروس كورونا المستجد

قال استشاري الأمراض الوبائية إن الهدايا ثغرة لانتشار فيروس كورونا لعدة أسباب، منها أن العامل او البائع الذي تشتري منه الهدية لا يستطيع أي منا أن يجزم بأنه خالي من المرض، ولو كان مصاب بفيروس كورونا المستجد فذلك يعتبر كارثة، لأنه سينقل الفيروس لأسطح الهدايا، وتتنقل بدورها لحاملها وكل من يفتحها، ومعروف أن المصريين يحبوا أن يتفاخروا بمثل تلك الأمور وهذا يعني انتقال المرض لعدد أكبر من دائرة الأسرة.

وأكمل "عبد القادر" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه بعد ذلك اختلاط كل تلك المصابة بالناس في العمل وفي الشارع بشكل عام، سيزيد أعداد الإصابة للآلاف، ويتسبب في انتشار الفيروس، وقد يكون سبب تواجد الفيروس على الهدايا هو استيراده من أحد البلاد الموجود بها حالات إصابة بالفيروس، وانتقاله بدوره لعمال المواني وغيرهم، وينقلوه لكل ما يلمسوه من بضائع، وينتقل بعدها للبائع، ومنه لمن يشتريه.

اقرأ أيضًا: عيد الأم في زمن كورونا .. الفيروس المستجد يغتال الاحتفالات

 

وقدم استشاري الأمراض الوبائيو روشتة وقائية في عيد الم لكل المصريين وهي كالتالي:

-على البائعين تطهير البضائع، وتطهير أيديهم جيدًا بعد لمسها، لعدم انتقال أي من الفيروسات إليهم.

-على كل من يشتري هدية أن يتجنب وضع يده على عينه أو أنفه أو فمه حتى يصل للمنزل، ويغسلها جيدًا بالماء والصابون لمدة تزيد على 20 دقيقة.

-على الأمهات تطهير الهدايا بالكحول الإثيلي قبل وبعد فتحها لضمان التخلص من الفيروسات.

-لا تتناقل الهدية أيادي كثيرة، خاصة لو كانت ملابس، أو أي من الأشياء التي لها استخدامات شخصية.