الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عيد الأم في زمن كورونا .. الفيروس المستجد يغتال الاحتفالات

عيد الأم في زمن كورونا
عيد الأم في زمن كورونا

يحتفل الكثير من المصريين اليوم بـ عيد الأم، وكان الامر في السابق يتم التجهيز له بشراء الهدايا وإقامة الاحتفالات العائلية والمدرسية بذلك اليوم المميز لكل أم، ولكن بعد انتشار فيروس كورنا في دول العالم، أصبح عيد الأم يواجه شبح الفيروس المستجد (كوفيد 19).

كورونا ومعاناة الباعة مع عيد الأم 

قال إبراهيم همام، الكائن بقرية دهشور التابعة لمحافظة الجيزة، صاحب محل لبيع الهدايا، إن البضائع هذا العام أسعارها في ازدياد، ولم يقبل عليها الزبائن خلال الفترة الماضية، بسبب الحالة الاقتصادية، وما يتعرضو له من أزمات مادية، لذا فالخسائر طالت كل التجار.

المدارس والاحتفالات بعيد الأم

قال محمد بدر، أحد المدرسين في مدرسة برنشت الإعدادية إنهم لن يحتفلوا هذا العام بعيد الأم، نظرًا لتعليق الدراسة، فكانت تحتفل المدرسة كل عام بعيد الأم، ولكن الاجراءات الوقائية التي تتخذها المدارس هذا العام لمنع انتشار كورونا تلغي كل تلك الاحتفاليات.

ومن جانبها قالت حبيبة محمود، معلمة بإحدى مدارس الجيزة، إنهم لن يحتفلوا بعيد الأم هذا العام، نظرًا لانتشار كورونا، وأيضًا تعليق الدراسة لمدة أسبوعان متتاليان، ياتي خلالهم يوم الاحتفال، مما أحزن الكثير من الطلبة، لأنه كل عام يجرى احتفال.

وزيرة التضامن والاحتفال

خرجت وزيرة التضامن، نيفين القباج، منذ أيام بمؤتمر لإعلان أسماء الأمهات المثاليات في المافظات، وهي ترتدي كمامة طبية، تطبيقًا للتعليمات الصحية الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وقالت "القباج"خلال مؤتمر إعلان الأمهات المثاليات أن الوزارة تلتزم بعدم عقد أنشطة تتضمن تجمعات ولكن لأهمية هذا الحدث وقيمة الأم المصرية كان لابد من عقد مؤتمر صحفي لم ندعوا له إلا عدد قليل كنوع من تكريم الأمهات.

هدايا عيد الأم تهدد بخطر الفيروس القاتل

من جانبه قال الدكتور طارق عبد القادر، استشاري الأمراض الوبائية، إن الاحتفالات بعيد الأم ستكون صعبة، نظرًا لما تتعرض له الدولة من خطر انتشار فيروس كورونا، لأن الاحتفالات تعني تجمعات

وأضاف استشاري الأمراض الوبائية في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن أنه من السهل انتشار الأمراض المعدية في التجمعات الكبيرة، لذا يجب تجنب ذلك لعدم انتشار المرض إذا كان أحد الحاضرين مصاب به.

وأوضح "عبدالقادر"، أن الهدايا نفسها ثغرة لانتقال كورونا، لأننا لا نعلم هل البائع غير مصاب، ولا نعلم من أيت تم استيرادها، لذلك فمخاطرها متعددة، وتكاد تكون مأكدة، لذا فيجب على المواطنين أن لا يخافوا ولكن يحذروا.

اقرأ أيضًا: مشاهد مرعبة من داخل المستشفى الموبوءة المهددة بالانهيار في إيطاليا

وأكمل: "إذا كان هناك مصاب بفيروس كورونا حامل للمرض، وليس معديا، أي أن الفيروس بداخله لكنه لا يظهر عليه الأعراض ستكون المشكلة أكبر".

وظهر على "الفيسبوك" حالة من السخرية بسبب احتفال عيد الأم وانتشار فيروس كورونا في مصر، بنشر صور لهدايا من المستلزمات الطبية، وهدايا لها علاقة بالوقاية من الفيروس.