الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:41 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد طرحها على بطاقات التموين.. هل تساعد كولونيا 555 في مواجهة فيروس كورونا؟

كولونيا 555
كولونيا 555

تسبب الخوف من فيروس كورونا المستجد، في زيادة مبيعات كولونيا 555، وأحيا اسمها وعادت لشهرتها من جديد، حيث ظهرت حاليًا كـ"مخلص"، بعدما كثرت محاولات المواطنين في البحث عن بديل للمطهرات، بسعر أقل من الكحول والجيل، كما قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح عدد كبير من زجاجات الكولونيا ضمن قائمة السلع التموينة، ليتسائل المواطنين عن مدى فعاليتها في القضاء على الفيروسات.

المبيعات في ازدياد

قال محمد نجيب، مسئول العلاقات العامة والإعلان بشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، إن المصنع الخاص بكولونيا 555، والذي يطلق عليه مصنع "فينوت"، وينتج عدد كبير من العطور التي تحتوي على كحول إثيلي بنسبة 70%، ولكن أكثرهم شهرة هي الكولونيا الـ555، وتستعمل للتطهير بعد الحلاقة.

وأضاف مسئول العلاقات العامة والإعلان بشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنه على الرغم من أن المصنع لازال ينتج كولونيا 555، إلا أن المبيعات كانت في انخفاض قبل ذلك، لذا لجأوا لصناعة أنواع جديدة بجانب صناعة كولونيا الـ555.

وأكمل: "نصنع الكولونيا وتتواجد في كل المنافذ، لكن منذ ما يقارب الـ15 يوم، بدأت المبيعات في الازدياد بشكل هستيري، واضطررنا لزيادة أعداد زجاجات الكولونيا 555، حتى جاء قرار وزارة التموين بصرفها على البطاقات التموينية.

اقرأ أيضًا: ”كارثة إنسانية”.. ممرضات يرتدين أكياس القمامة لمواجهة كورونا (صور)

هل كولونيا 555 تقتل الفيروسات؟

وتسائل الكثير: "هل كولونيا 555 تقضي على الفيروسات؟"، وأجاب عن ذلك السؤال استشاري الأمراض الوبائية والحميات، الدكتور طارق عبدالقادر، قائلًا: الكولونيا 555 معروف بأنها مطهر فعال يستعملها الرجال بعد الحلاقة، لتقليل المشاكل التي تنتج بفعلها، وذلك لاحتوائها على الليمون والكحول الإثيلي وكلاهما فعالان في القضاء على الفيروسات".

وأضاف استشاري الأمراض الوبائية والحميات في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، لكن الكولونيا لن تكون فعالة وحدها، فيجب غسل اليد بالشكل الصحيح، باستخدام المياه والصابون، وتجنب لمس الأنف والفم والعين دون فعل ذلك، واستكمال دائرة الوقاية برش كولونيا الـ555، أو غيرها من المطهرات التي تحتوي على كحول بنسبة 70%".

وحذر "عبد القادر" المواطنين من استخدام أي منتج يحتوي على نسبة كحول أكثر من 70% باعتباره الحد الأقصى المسموح به على الجلد حتى لا يتعرض الشخص الذي يستخدمها لالتهابات حادة.