الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:37 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل الإصابة بفيروس كورونا المستجد تكفير للذنوب؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا

سجلت العديد من دول العالم ارتفاع كبير في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19خلال الفترة الماضية، حتى تسائل البعض: ما ذا لو أصيبت بفيروس كورونا.. فهل يعتبر ذلك تكفير للذنوب؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية، على السؤال الذي ورد إليها من أحد المواطنين، إن إصابة الإنسان بالمرض يكون حقا تكفير ذنوب له ورفع درجات عند الله سبحانه وتعالى".

وأضافت أن العبد الذي ابتلاه الله بالمرض له أجر الصابرين على الابتلاء، والذي يجعل النفس راضية مُطمئنة محتسبة غير كارهة لما نزل بها، لأنه يعتبر المرض اختبار من الله تعالى غرضه رفع الحسنات وغفران السيئات".

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن الابتلاءات بالأمراض أو غيرها يأتي لرفع الدرجات، وفي هذا الشأن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "يبتلى الرَّجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلبًا اشتدَّ بلاؤه، وإن كان في دينه رقة، ابتلي على حسب دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتَّى يتركه يمشي على الأرض ما عليه خطيئة"، رواه الترمذي.

ونوهت إلى أن النبي الكريم صلوات الله عليه، كان عندما يُبتلى كان يصبر ويحتسب ويدعو الله سبحانه وتعالي، لقول الله: "لقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا".