الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:32 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| تطوير تطبيق للهواتف الذكية للكشف عن فيروس كورونا

تطبيق للكشف عن كورونا
تطبيق للكشف عن كورونا

نجح مجموعة من مطوري تطبيقات الهواتف الذكية بجامعة "كارنيجي- ميلون"، فى تطوير تطبيق يمكنه استخدام التحليل الصوتي ومعرفة ما إذا كان الشخص المسعل مصابا بكورونا من عدمه، نقلاً عن موقع REGNUM.

وتتلخص فكرة عمل التطبيق وفقاً لما ذكره العلماء، بأنها ستعتمد على طلب التطبيق من المستخدم السعال أمام هاتفه الذكي عدة مرات، وبعد ذلك يقوم بنطق بعض أحرف العلة، وبعض الحروف الأبجدية، ويقوم التطبيق بتحليل المعلومات ويقارنها بصوت الأشخاص الأصحاء وبصوت المرضي الذين يعانون من كوفيد-19، ومن ثم يمكن للتطبيق معرفة ما إذا كان الشخص حاملاً للفيروس من عدمه.

اقرأ أيضاً:عاجل| بدء اختبارات الأجسام المضادة للكشف عن مصابي فيروس كورونا

ولاحظ الباحثون أن سعال مريض مصاب بعدوى فيروس تاجي جديد، تكون واضحة للغاية بسبب أن الفيروس يؤثر على الرئتين لدرجة أن وظائف الجهاز التنفسي وبعض المعلمات الحيوية الأخرى تضعف، وتشكل نوعاً من "التوقيع" فى الصوت.

ويؤكد العلماء أن تشخيص برنامجهم ليس اختبارًا طبيًا ولا يمكن استبداله بالاختبار المخبري لكوفيد-19، ومع ذلك إلا أن التطبيق سيحدد أولئك الذين يحتاجون إلى طلب المساعدة، وذلك فى سياق الانتشار السريع للعدوى.

وذكر الموقع، بأن الشركة الناشئة من العلماء فى جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا، بدأت فى إنتاج شرائط اختبار يمكنها تشخيص مصابي فيروس كورونا فى نصف ساعة.