الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:38 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعلانات رمضان زمان| ”منافسة بين كوكا وبيبسي”.. ورحلة العمرة بـ 127 جنيها

إعلان الشيخ الشريب
إعلان الشيخ الشريب

رمضان زمان| إعلانات تنسيك العطش وتساعدك على مشاهدة السهرات الرمضانية

 

تعد من أكثر الأشياء التي ينتظرها الناس في الموسم الرمضاني بجانب المسلسلات والبرامج، هي الإعلانات والتي أصبحت في الفترة الأخيرة تركز على فكرة "لمة العيلة"، و"النوستالجيا" والتي تعتمد على إظهار الذكريات ونجوم الزمن الجميل؛ مما يعيد المشاهد للحنين للماضي الجميل.

 

وحتى الآن يتذكر بعضنا وأبائنا وأجدادنا إعلانات زمان والتي لها المذاق الخاص بها والتي كانت في البداية تظهر في الصحف والمجلات ثم انتقلت للتلفزيون بتقنيات بسيطة ولكن استطاعت أن تترك بصمتها وأثرها، وكانت تتنوع هذه الإعلانات بين المشروبات الغازية والتي يطلق عليها "الحاجة الساقعة"، بالإضافة إلى السمن والزيت، والحلويات، وكانت من ضمن الأشياء التي تميز إعلانات زمان هي الترويج لأجهزة الراديو والتليفزيون وكانت الأكثر إقبالًا.

كانت إعلانات رمضان زمان التي تعود بعضها للثلاثينيات والأربعينيات حتى أوائل الستينيات، تمثل روح وملامح الزمن الجميل وبساطته، وكانت الأدوات المستخدمة في الدعاية وقتها بسيطة للغاية لكن مؤثرة.

إعلانات الشاي

كانت إعلانات الشاي الأشهر والأكثر ترويجًا زمان، باعتبار الشاي المصري يمنع العطش في شهر رمضان، ومن أبرزها إعلان شاي "الشيخ الشريب"، وكان يقال في الإعلان عن المزايا التي يقدمها "يخلصك من العطش طول النهار، ويجنبك عسر الهضم بعد الإفطار، ويغذي جسمك بعد السحور".

إعلانات كوكا وبيبسي كولا

لم تكن المنافسة بين شركات بيبسي وكولا وليدة اللحظة فهي صراع تجاري قديم، حيث تواجد في إعلانات زمان والتي كانت تعتمد على ارتفاع درجة الحرارة في شهر رمضان، وجاءت بيبسي كولا تعلن عن منتجها قائلة "بعد الإفطار الشهي بيبسى كولا مهضمة ومنعشة وكبيرة ولذيذة ".

بينما اكتفت كوكا كولا على تقديم الإعلان من خلال صورة تجسد لمه العائلة حول مائدة الإفطار.

إعلانات الحلويات

لم تستطع شركات الحلويات أن تستغنى عن الترويج في شهر رمضان، حيث يشتهر المصريين خاصة بحب الحلويات بعد الإفطار، ومن ضمن إعلانات الحلويات التي كانت تتنافس زمان، "حلواني الشرق" واعتمد عبارة "ليالي رمضان تزداد بهجة بحلوياتنا الفاخرة"، وبعدها أكد أن المحل مفتوح ليلًا ونهارًا مع تقديم عروض مميزة على المنتجات الرمضانية مثل الكنافة بالفسدق التي كانت الأفة منها بـ 50 قرشا، بينما كانت البسبوسة بالصنيبر واللوز وجوز الهند بـ 30 قرشا، وبلغت سعر المربات بجميع أنواعها 15 قرشًا.

إعلانات البقالة

كانت تحاول البقالات الاستفادة بشهر رمضان الكريم من خلال الخصومات والعروض، حيث أعلنت بقالة "صليب جرجس" عن خصومات تصل إلى 5 % على بعض الأسعار.

إعلانات التلفزيونات والراديو

وكانت من أبرز الإعلانات القديمة والنادرة والتي لم نرى مثلها مؤخرًا هي الخاصة بشركات إنتاج التليفزيونات، حيث أعلنت أحد الشركات عن "هدية رمضان.. تليفزيون 17 بوصة.. بسعر البيع يصل إلى 92 جنيهًا"، وجاءت شركة "راديو شوب" الألماني بشعار "الجهاز المفضل الذي ينقل إليك سهرات رمضان الساحرة بوضوح".

وكان للراديو جمهور كبير وقتها وأهمية، وخرج "راديو مصر" للإعلان وحمل صورة الإعلان، راديو من الطراز القديم على خلفيه سوداء ليشجع المواطنين علي شراءه بعبارة "استمعوا إلي جميع برامج الإذاعة لسهرات شهر رمضان من راديو مصر"، وتابع "بطارية جافة، متانة، جمال، وبخصم 25 % بمناسبة شهر رمضان".

 

إعلانات جهاز العروسين

وكان من أبرز الإعلانات التي تروج لجهاز العروسين "عبد الرحيم عمرو"، والذي قيل وقتها إنه حل أزمة الجواز عند نص شباب مصر في التسعينات وبمنتهى البساطة بعبارة "مش عارف تشتري جهازك منين؟ روح عبد الرحيم عمرو.. احتكم الأمر يا جماعة!".

 

اقرأ أيضًا: مع غناء شيرين.. شاهد إعلان يجمع محمد صلاح ونجوم الفن في رمضان 2020 (فيديو)

 

إعلانات السياحة

وكانت شركات السياحة تشارك في إعلانات الرمضانية من خلال الترويج لرحلات العمرة، ووقتها ظهرت شركة "مصر للسياحة" تروج لرحلة العمرة خلال العشر الأواخر من رمضان وكانت تكلفة العمرة 127.250 جنيهًا.

ولكن مؤخرًا تعتمد إعلانات رمضان على الاستعانة بنجوم الغناء واستخدام فكرة "اللمة والتجمعات العائلية والأصدقاء"، وفي السنوات الأخيرة ظهرت بشدة ما يعرف بـ "أغاني المهرجانات" في إعلانات رمضان.