الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:01 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تونس في ظل كورونا تنسى موائد الرحمن وسهرات السلامية ورجال الدين: صلاة التراويح سنة وليست فريضة

تونس في الحظر خلال شهر رمضان
تونس في الحظر خلال شهر رمضان

عُرف عن المواطن التونسي استعداده لشهر رمضان المبارك قبل قدومه بأيام عديدة، فنلاحظ على سبيل المثال تنشيط الأسواق، علاوة على أن حركة غير عادية تدب في مختلف الشوارع تصل إلى أوجها حتى أواخر الشهر الفضيل، لكن الشهر الفضيل 2020 سيكون مختلفا جذريا والسبب "كوفيد-19".

سهرات السلامية
عند الإلتفات أبرز ما أعتاد القيام به في تونس خلال الشهر المبارك، نجد أن العائلات ميسورة الحال تقوم بإتمام ما يعرف بـ "سهرات السلامية"، والتي تضم مجموعة من المغنين، الذين ينشدون على الدف أغاني تمدح الرسول صلى الله عليه وسلّم والصحابة أيضا، مع ترديد العديد من أشعار الصوفيين، وهذه الاحتفالات تقتصر على الرجال، غير أن النساء تشارك من بعيد بالزغرودة عند أجمل المقاطع، ولا تتضمن السهرات الرمضانية في تونس العبادة فقط، بل المتعة والترفيه أيضا، وتستعد الأسر التونسية لاستقبال الشهر الكريم بتجديد مستلزمات المطبخ، وتهيئة المنزل لسهرات تتجدد كل عام إضافة إلى طلاء الجدران والأسقف بلون جديد مضيء.

اقرأ أيضا: عاجل| تونس تعلن ارتفاع المصابين بكورونا إلى 901

موائد الرحمن
كان دائما ما يشهد شهر رمضان في تونس انتشارا لموائد الرحمن في مختلف أنحاء البلاد ، علاوة على ملاحظة بعض الصور المختلفة ومن بينها تقديم المساعدات إلى الأسر الفقيرة وتنظيم قوافل تضامنية تقدم هدايا ومبالغ من المال للمحتاجين.

تكدس الجوامع
من أبرز ما عرفت به تونس في شهر الصوم تكدس الجوامع في كل محافظات البلاد بروادها الذين يفترشون الشوارع والأحياء التي تقع بالقرب من الجوامع من أجل الصلاة أو سماع الدروس الدينية التي تحرص المساجد على زيادة جرعتها خلال شهر رمضان، وتلاوات خاشعة للقرآن يؤمنها أئمة من خريجي جامعة الزيتونة للعلوم الإسلامية. ويتسابق التونسيون عقب إفطارهم إلى حضور صلاة التراويح.

وأعتاد التونسيين في رمضان على مواكبة مجالس الذكر وحلقات الوعظ الديني والمحاضرات والمسامرات الدينية، وتلاوة ما تيسر من القرآن إلى جانب عدد كبير من الأختام والإملاءات القرآنية، وحصص لختم الحديث النبوي الشريف، فيما تنظم السلطات التونسية ما يزيد على الـ400 مسابقة لحفظ القرآن الكريم في كافة مساجد البلاد، لعل أشهرها المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم، والتي تشهد مشاركة أكثر من 15 دولة عربية وإسلامية.

اقرأ أيضا: ”قلب تونس” ضجيج بلا طحين وأضغاث أحلام للوصول الحكم

تعليق صلاة التروايح في تونس
تقرر تنفيذ سلسلة خطوات خلال الشهر الكريم، ريما لن تجعل هذا الشهر بنفس الزهوة والجمال التي عرف بها في تونس، فقد تقرر تعليق صلاة التراويح في رمضان بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

ديوان الإفتاء التونسي

جانبه أكد ديوان الإفتاء التونسي أن صلاة التراويح هي جماعة سنة وليست فريضة، لأنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام جمع الناس عليها عدّة ليالٍ ولم يخرج إليهم في باقي الليالي مخافة أن تُفرَض عليهم، كما جمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه الناس عليها وقدم عليهم الصحابي الجليل أُبيّ بن كعب رضي الله عنه .

واعتبارا للظروف الصحية العامة الاستثنائية والتي تفرض التباعد الاجتماعي لتجنب خطر العدوى، فإنها تؤدى بالبيت، وكذلك صلاة العيد، بحسب رؤية كبار علماء المسلمين في تونس.

ولحرص رئيس الوزراء التونسي، إلياس الفخفاخ على حياة أبناء تونس، فقد أعلن عن تمديد الحجر الصحي الشامل إلى يوم 3 مايو المقبل، وذلك ضمن الإجراءات المتخذة من قبل الدولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

تقليص ساعات الحظر
وفيما يتعلق بحظر التجوال في تونس، فقد تقرر تقليص الساعات نوعا ما خلال شهر رمضان لتكون من 10 إلى 12 ساعة، وهو ما أكده رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ.

اقرأ أيضا: تعثر في مشاورات الحكومة بتونس مع تمسك رئيس الوزراء المكلف بإبعاد ”قلب تونس”

دراما رمضان في تونس
عُرف عن الشعب التونسي عشقه للدراما والفن ونسبة كبيرة تنتظر شهر رمضان لمشاهدة كا ما هو جديد، لكن وبسبب كورونا تأثرت الدراما أيضا، حيث تم إيقاف تصوير العديد من الأعمال الفنية في 16 مارس الماضي، لكن أعلنت وزارة الشؤون الثقافية، في بيان رسمي أنه سيسمح باستئناف إنجاز المسلسلات وبقية الأعمال التلفزيونية؛ نظرا لقيمتها لدى المشاهد التونسي ودورها في التخفيف من وطأة الانشغال بالوضع الصحي جراء انتشار الفيروس.