الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”طواف المرأة وحرب البيض المسلوق”.. أغرب عادات الشعوب في رمضان

رمضان
رمضان

"الصوم، قراءة القرآن، وقيام الليل".. طقوس دينية متعارف عليها يمكن أن تمارس في أي وقت لكنها ارتبطت بشهر رمضان المبارك، وجميعها تمثل عادات طبيعية، لكن هناك تقاليد غريبة يستلزم على شعوب بعينها القيام بها ابتهاجا بالشهر الفضيل.

السودان

قبل قدوم شهر رمضان، تحرص النساء في كل صباح بالتدريب على تجويد القرآن الكريم للتمكن من التجويد والترتيل بصورة سليمة، لكن ما يعد ملفتا أنه مع قدوم الشهر المبارك، تجتمع النساء فقط من كل الأسر في ساحات واسعة للإفطار.

تركيا

يحرص أهالي تركيا على إيتاء طقوس رمضان، لكن من أغرب عاداتهم هو "الزغاريط"، فمع الإعلان عن ثبوت رؤية الهلال تتعالى الهتافات والصيحات تعبيرا عن فرحتهم بقدوم الشهر المبارك، حيث يقومون برش المنازل بالمسك والعنبر وماء الورد، خاصة على عتبات الأبواب طيلة أيام الشهر المبارك.

اقرأ أيضا: تونس في ظل كورونا تنسى موائد الرحمن وسهرات السلامية ورجال الدين: صلاة التراويح سنة وليست فريضة

أوزبكستان

من عادات أهل أوزباكستان الغريبة في رمضان، "إقامة حفلات إفطار جماعي، يحضرها من يستطيع، و معه من يريد من الأصدقاء والجيران، على أن يكون ضمن وجبات الإفطار خروف كبير مع تناول الشاي الأسود".

أفغاسنتان ودق الطبول

بمجرد ثبوت هلال رمضان ومعرفة أول يوم في الشهر الكريم، تُصدر الحكومة الإندونيسية قرارا بمنح إجازة للطلاب من الدراسة لمدة أسبوع، للتعود على الصيام بشكل مريح في المنزل، دون الشعور بالإرهاق مع الذهاب للمدرسة واستيعاب دروسهم، ومن أهم عاداتهم "دق الطبول" في الشوارع.

حرب البيض المسلوق

من أغرب العادات التي تمارس في باكستان وتحديدا في مدينة "بيشاور"، هو إقامة حفل عرس للأطفال الذين يصومون لأول مرة، والهدف من هذا الحفل هو تشجيع الأطفال الصغار على الاستمرار في الصيام طيلة أيام الشهر.

ومن أغرب احتفالات الأطفال في باكستان ما يعرف بـ"حرب البيض المسلوق"، وهي لعبة تبدأ في المساء وتنتهي عند السحور، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها، حتى يتأهل للمرحلة التالية.

طواف المنزل في ماليزيا

بعد ثبوت الهلال والإعلان عن موعد أول يوم في الشهر الفضيل، تعكف الإدارات المحلية في ماليزيا على تنظيف الشوارع ونشر الزينة الكهربائية في الميادين، وهذه الأمور تبدو طبيعية، لكن ما يعد غريبا هو ضرورة طواف النساء في المنازل على أقدامهن وهن يحملن القرآن ويقرأن فيه، ما بين الإفطار وحتى السحور.

اقرأ أيضا: رمضان في فلسطين| انتهاكات إسرائيلية وبهجة ضائعة في زمن كورونا

ضرب الزوجة

يستلزم على رجال قبائل "اللانجو" في أوغندا، أن يضربوا زوجاتهم على رؤوسهن فبل تناول الإفطار، ولا تحاول الزوجة أن ترد على هذا التصرف الغريب أو تنتقده، بل تقوم راضية وتعد وجبة الإفطار.

حلق الرأس

من أفضل ما يحرص عليه المسلمون خلال شهر رمضان المبارك هو ختام القرآن الكريم في رمضان، لكن عادة ما يتم قراءة جزء أو إثنين خلال اليوم، لكن في موريتانيا الوضع مختلف، يستلزم ختام القرآن كله في يوم واحد قبل قدوم شهر رمضان، والأغرب هو تعمد العديد من الرجال في موريتانيا على حلاقة شعر رؤوسهم قبل حلول الشهر بأيام، حتى يتزامن نموه من جديد مع أيام الشهر المبارك ويطلقون عليه اسم "شعر رمضان"، كما تقوم بعض الأسر بتأجيل زفاف أبنائها لأيام هذا الشهر تيمنا به وتفاؤلا باستمرار المعاشرة الزوجية للأسرة الجديدة.

اقرأ أيضا: كورونا اليمن في رمضان| أزمة إنسانية وموروث روحاني يتحدى الصراع

تمر وشاي مسكر

يلتزم مسلموا الصين بسنة الرسول صلى عليه وسلم، حيث كسر صيامهم مع آذان المغرب على تناول، لكن الغريب هو ضرورة تناول شاي محلى بصورة غير عادية مع التمر، وطيلة أيام الشهر لابد أن تحرص المرأة المسلمة في الصين أن يكونه مطبخ منزلها معمر بالحلويات المحلية بزيادة من السكر.