الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:33 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كورونا اليمن في رمضان| أزمة إنسانية وموروث روحاني يتحدى الصراع

كورونا في اليمن
كورونا في اليمن

تمكن تفشي فيروس كورونا في طمس معالم الاحتفالات بشهر رمضان المبارك في اليمن السعيد الذي يعاني آتون الحرب منذ ما يقرب من 7 سنوات، قضى على الأخضر واليابس.

طقوس رمضانية

لطالما حرص اليمنيون على تزيين منازلهم وشوارعهم مع قدوم شهر رمضان، إضافة إلى أن موائدهم دائما ما تتميز بمختلف المأكولات الشعبية.

أهم ما يميز اليمن في رمضان، الأمسيات المعروفة بـ"مجالس القات"، التي تقام في دواوين المحافظات،التي تجمع النخبة مع الكثير من اليمنيين العاديين طيلة أيام شهر رمضان.

روحانيات رمضان

من فضائل الشهر الكريم في اليمن إقامة حلقات الذكر والبرامج والحلقات الدينية، وفيها تناقش العديد من الأمور التي تتعلق بالشرع وما هو حرام ويستوجب الإبتعاد عنه

اقرأ أيضا: كورونا ماليزيا في رمضان| صمت مفزع وقيود مخففة

طقوس ليلية

يتحول ليل رمضان لدى اليمنيين إلى نهار، فإضافة إلى تبادل الزيارات، يقومون بإحياء تلك الأوقات بإقامة مسابقات ورقصات شعبية في بعض المناطق، أما توديع الضيف المبارك، يكون من خلال الدعاء خاصة في العشر الأواخر من الشهر، مع الحرص على الذهاب إلى المحلات التجارية لشراء مستلزمات عيد الفطر.

بداية الصراع 

بدأ اليمن يدخل في حيز خطر الصراعات منذ سبتمر 2014، حينما سيطرت ميليشيا الحوثي على صنعاء، لكن تأججت الأوضاع بشكل ملحوظ أواخر إبريل 2017، بعد إقالة محافظ عدن عيدروس الزبيدي ووزير الدولة هاني بن بريك، ما تسبب في موجة غضب.

وتوالت الأزمات ليتم محاصرة المقر الرئاسي عام 2018، وبعد مرو عام، اندلعت اشتباكات بين انفصاليين ينتمون إلى "الحزام الأمني" وقوات موالية للحكومة.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: قلقون من إعلان المجلس الانتقالي الطوارئ

الموروث اليمني يتحدى الصراع

لم تتمكن الصراعات من التأثير على الموروثات اليمنية، ولم تمنع الاحتفال بشهر رمضان، إلا أن فيروس كورونا أجبر السلطات على فرض إجراءات احترازية للوقاية من هذا الوباء وعدم انتشاره، تلك الإجراءات التي منعت جميع صور الاحتفال الرمضانية في اليمن.

كما تقرر فرض حظر التجوال الكامل لأول مرة بعد رصد حالة مصابة بفيروس كورونا، وتضمنت الإجراءات الاحترازية، إيقاف جميع حلقات ومدارس ودور تحفيظ القرآن، ومنع إقامة أية محاضرات أو دروس أو حلقات علمية في المساجد أو خارج المساجد حفاظا على المجتمع من الفيروس المدمر.