الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 06:23 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غزوة بنو قريظة.. وحكم سعد بن معاذ على غدر اليهود

في العديد من حروب المسلمين للدفاع عن دين الله الإسلام، كان هناك عامل مشترك، يحاول جاهدا إسقاط الدولة الإسلامية، وهم اليهود.

وتكشف غزوة بني قريظة، التي وقعت في أواخر شهر ذي القعدة في العام 5 للهجرة، حقيقة خياتك اليهود وغدرهم للمسلمين.

جاء الرسول عليه الصلاة والسلام للمدينة بعد الهجرة وعاهد اليهود بميثاق بين لهم فيه ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، وإلتزم المسلمون بهذا الميثاق دون غدرٍ أو خيانة، ولكن اليهود نقضوا العهد قبيلة.

في أعقاب غدر اليهود للمسلمين في غزوة الخندق، وضع الرسول الكريم سلاحه واغتسل، فأتاه جبريل وقد عصب رأسه الغبار فقال" وضعت السلاح، فوالله ما وضعته؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(فأين؟) قال "ها هنا، وأومأ إلى بني قريظة، فأذن عليه الصلاة والسلام في الناس "لا يصلِين أحد العصر إلّا في بني قريظة".

أحداث غزوة بني قريظة

تعتبر غزوة بني قريظة امتدادا لغزوة الخندق، حيث استمر تحالف يهود بني قريظة مع الكفار والمشركين، لسحق المسلمين والقضاء عليهم.

اشتد غضب رسول الله على يهود بني قريظة، حتى أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بلال بن رباح رضي الله عنه أن ينادي الجيش قائلاً "من كان سامعاً مطيعاً فلا يصلين العصر إلا في بني قريظة".

علي بن أبي طالب ولواء المسلمين

عزم الرسول عليه الصلاة والسلام على المضي والتحرك بالجيش، وحينها أمر علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يحمل اللواء وأن يكون في مقدمة الجيش، ويصل به إلى ديار بني قريظة وغرز اللواء حتى يعلم بنو قريظة أنها الحرب، وحاصر المسلمون يهود بني قريظة من كلّ مكان.

عشرون يوما.. تلك المدة التي قضاها المسلمون في حصار يهود بني قريظة، وحينها تسلل الخوف في نفوسهم وحاولوا الوصول إلى إتفاق مع المسلمين ولكن كل محاولتهم فشلت، حتى قرروا الاستسلام دون قيد أو شرط.

نتائج غزوة بنو قريظة بين المسلمين واليهود

حكم الصحابي سعد بن معاذ على يهود بني قريظة، فجاء حكمه بقتل الرجال وأن تسبى نساؤهم، وتقسم أموالهم، وحينها أخبره النبي عليه الصلاة والسلام "لقد حكمْتَ فيهم بحكمِ الملكِ من فوقِ سبعِ سمواتٍ"، وكان كعب بن أسد كبير يهود بني قريظة.

ووجد المسلمون الآلاف من عتاد الحرب لدى اليهود، بعد القضاء عليهم نتيجة لما فعلوا بالمسلمين، من أعمال الغدر والخيانة ونقض العهد.


اقرأ أيضاً: فاتح فلسطين و مصر.. وقاهر طاعون عاموس.. تعرف على قصة عمرو بن العاص