الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:42 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 أخطاء يقع فيها الكثيرون عند طهى الدجاج.. تعرف عليها

أخطاء طهي الدجاج
أخطاء طهي الدجاج

يعد الدجاج عنصرًا أساسيًا فى العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، حيث أنه غني بالبروتين، وغير مكلف ويطبخ بسرعة نسبية، ولكن لا يعرف الكثيرون طريقة طهيه الصحيحة فى المنزل، وإذا لم يتم بالطريقة الاَمنة يمكن له أن يكون تهديدًا كبيرأ للصحة، وفقًا لسبوتنك.

وبحسب موقع The Jakarta Post الإندونيسي، فناك العديد من الأخطاء التى يرتكبها البعض عند التعامل مع الدجاج ومنها:

تركه خارج الثلاجة

يُخرج الكثير من الناس الدجاج خارج الثلاجة ويتركونه لفترة فى أي مكان بالمطبخ ومنها الطاولة، وأثناء ترك الدجاج فى الخارج بهذه الطريقة يمكن أن درجة حرارة الغرفة تتسبب فى نمو البكتيريا الخطيرة على اللحم، مما قد يؤدي إلى تسمم غذائي إذا تم استهلاك اللحم الملوث.

ولذلك، كان أفضل الحلول هو تخزين الدجاج فى الثلاجة فور الوصول إلى المنزل من التسوق، وتجنب عدم إخراجه إلا عندما تكون على وشك طهيه، وفى حالة تجمد الدجاج يمكنك تركه لمدة يومين فى الثلاجة حتى يذوب قبل طهيه.

التخزين بطريقة خاطئة

يعد التخزين الخاطئ للدجاج من الأخطاء الشائعة أيضًا، حيث لا يمكن تخزينه فى أي مكان بالثلاجة، لأن السوائل التى تنزل منه يمكنها أن تلوث الأطعمة الأخري أيضًا.

اقرأ أيضًأ:

فطارك عندنا.. طريقة عمل كبسة الدجاج

لذلك، ينصح بوضع الفراخ فى طبق أو غلق الكيس أو وضعها على الرف السفلي للثلاجة.

 

غسل الدجاج قبل طهيه

يشاع لدي البعض أن يغسلوا الدجاج قبل الشروع فى طهيه، ولكن هذا خطأ أيضًا نظرًا لأن الدجاج بذلك يمكنه نشر البكتيريا والتى من الممكن أن تلتصق بالأسطح المحيطة.

طرق خاطئة فى تتبيلة الفراخ

من المعروف بأن توابل الدجاج تجعل له طعم ممتاز ولكن من الخاطئ أيضًا وضع الدجاج فى التوابل لفترة طويلة، ما يمكنه أن يجعل اللحم معرض لتلوث البكتيريا، والتي تزدهر في درجات الحرارة الدافئة.

ولذلك يمكن وضع الدجاج مع التوابل فى طبق واحد ومحكم إغلاقه أو داخل كيس بلاستيكي ووضعه فى الثلاجة، كما يجب أيضًا عدم إعادة استخدام التوابل التي لمست لحم الدجاج النيء.

استخدام الأدوات التي لامست اللحم النيء

يجب الانتباه إلى أهمية عدم لمس الأدوات كالسكاكين أو المعالق او غيرها والتى لامست الدجاج فى طهي الأطعمة الأخري، حيث أن خطر تلوث السالمونيلا يكون مرتفعًا، ودائما اغسل جميع أجزاء الأدوات التي استخدمتها لتحضير لحم الدجاج.

نسيان غسل اليدين

يجب التذكر دائمًا بضرورة غسل اليدين بعد تنظيف الطعام، وفى حالة ملامسة اليدين إلى الدجاج يمكن للبكتيريا الموجدة عليه أن تلتصق بيديك وتلوث أي شئ اَخر تلمسه، لذا ينصح ضرورة غسل اليدين بعد ملامسة الدجاج.