الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:02 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تتسبب أمراض لا علاج لها.. حشرة خطيرة تهاجم الجزائر

بعوضة النمر
بعوضة النمر

أبدت السلطات الجزائرية قلقها حول احتمالية انتشار بعوضة النمر الخطيرة، والتى من الممكن أن تجتاح العديد من الولايات فى البلاد، وفقاً لروسيا اليوم.

وقالت وزارة الصحة فى بيان لها، إن موجة كبيرة من حشرة بعوضة النمر الخطيرة يمكنها أن تجتاج العديد من الولايات الجزائرية على غرار الطارف، وعنابة، وسكيكدة وجيجل، وبومرداس، وبجاية، والجزائر العاصمة، والبليدة، وتيزي وزو، وتيبازة خلال الأيام القادمة.

وأعلنت الوزارة عن تفعيلها نظام الإنذار والمراقبة فى هذه الولايات والولايات الأخري التي من الممكن أن تجتاحها البعوضة، والتى يقع أصل موطنها فى جنوب شرق المحيط الهندي.

ومن جانبه، أكد رئيس مصلحة علم الأوبئة والوقاية منها بمستشفي بوحجار بولاية الطارف، صبري جرود، على أن وزارة الصحة أرسلت تعليماتها للمستشفيات، وألزمتهم باتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة للتعامل مع هذه الأزمة المنتظرة.

اقرأ أيضًا: شركة أمريكية تكتشف علاجا يقضي على كورونا خلال 4 أيام

وذكر جرود، أن الأمراض التى تنتقل عن طريق بعوضة النمر لا يوجد لها علاج ولا دواء، بالإضافة إلى أن وسائل الوقاية منها قليلة، والحماية التى تقدمها نسبية وليست كلية، وفقًا لصحيفة الشروق الجزائرية.

جدير بالذكر، أن سبب تسمية بعوضة النمر بهذا الاسم هو لأنها عبارة عن خطوط بيضاء وسوداء فى أطرافها، وأنها صغيره جدًا مقارنة بالبعوض التقليدي، وتكون فترة انتشارها فيما بين مايو ونوفمبر.

وتتميز حشرة بعوضة النمر بأنها تنتشر خلال فترة النهار وذلك بين الفجر والمغرب، ويمكن للبعوضة أن تسبب ثلاثة أنواع من أمراض الحمي، وهى حمى الضنك، الزيكا، وشيكونجونيا، وهذه الأمراض أعراضها متشابهة، إذ تبدأ بالحمى.