الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز صيام النافلة مع الست من شوال.. الشيخ علي جمعة يجيب

الشيخ على جمعة
الشيخ على جمعة

يسعى المسلمون لمواصلة الأجواء الإيمانية التي يكتسبونها في شهر رمضان المبارك، من خلال صيام الست من شوال، للحصول على ثوابهم الكبير.

ومن أحد المواطنين، جاء سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية، نصه "هل يجوز أن يجمع الإنسان بين نية صيام القضاء ونية صيام الأيام الستة من شوال؟".

ورد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على هذا السؤال بأن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر"، ولذلك يفضل صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان.

وعن الجمع بين صيام القضاء وصيان الشت من شوال، أوضح علي جمعة أنه يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم القضاء مع نية صوم الفرض، فينال المسلم الأجرين، مبينا أن الحافظ السيوطي قال في كتابه "الأشباه والنظائر" "ولو صام في يوم عرفة مثلًا قضاء أو نذرًا أو كفارة ونوى معه الصوم عن عرفة، فأفتى البارزي بالصحة والحصول عنهما.

واسترشد العلماء على جواز اندراج صوم النافلة تحت الصوم الفرض، وليس العكس؛ أي لا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النافلة، مشيرا إلى أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من صوم رمضان في شهر شوال، وتكتفي به عن صيام الست من شوال، وتنال الثواب؛ لأن الصيام وقع في شهر شوال.

اقرأ أيضا: دار الإفتاء توضح السنن المستحبة يوم الجمعة

وتابع أن الأفضل أن يصوم المسلم أو المسلمة القضاء أولًا ثم الست من شوال، أو الست من شوال أولًا، ثم القضاء؛ لأن حصول الثواب بالجمع لا يعني حصول كامل الثواب، وإنما يعني حصول أصل ثواب السنة بالإضافة إلى ثواب الفريضة.