الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:09 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لحظات مرعبة| سمكة قرش تسبح تحت راكبي الأمواج.. ومفاجئة تنقذهم قبل الهجوم (فيديو)

سمكة قرش تسبح أسفل راكبي الأمواج مباشرة
سمكة قرش تسبح أسفل راكبي الأمواج مباشرة

التقطت طائرة بدون طيار، مقطع فيديو وصور مرعبة للحظة وجود مجموعة من راكبي الأمواج فى مياه خليج بليتينبيرج بجنوب إفريقيا، بينما كانت تسبح أسفلهم مجموعة أخرى من أسماك القرش الأبيض.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، لم تكن لدى راكبي الأمواج الذين ينتظرون موجة تأتى إليهم، أدنى فكرة بأن أسماك القرش موجودة هناك أسفل أقدامهم مباشرة.

حيث يمكن رؤية أسماك القرش خلال مقطع الفيديو، والذي يقدر طوله بـ 10 أقدام ، وهو يتجول بين راكبي الأمواج الستة وأنهم قد يكونوا على بعد ثوانٍ فقط من هجوم مميت.

وتعود الطائرة بدون طيار إلى مراهق يدعي زاكاري بيرمان، كان يوجود مع والده على الشاطئ ويستخدم طائرته لتصوير راكبي الأمواج فى خليج بليتينبيرج فى المقاطعة الغربية، جنوب أفريقيا، على عمق ستة أقدام فقط من المياه، على بعد حوالي 50 ياردة من الشاطئ.

وكما يظهر من الفيديو، لم يتم اكتشاف وجود الحيوان الصامت فى المياه لمدة 25 ثانية، وبينما كان على وشك الهجوم اقتربت موجة عالية بعض الشئ ما جعلها تدفع بعض من راكبي الأمواج نحو الشاطئ، وحينها اكشتف أحدهم أن هناك سمكة قرش فى المياه وجب عليهم الخروج فورًا من الماء.

وعلى الفور حاولوا الخروج من الماء وكان هناك أحدهم بالقرب من سمكة القرش بصورة كبيرة، بل قد يصل الأمر إلى أنه كان فوقها مباشرة، ويعتقد أن ذلك أدي إلى تشتيتها بما يكفي ليتمكن راكبو الأمواج من الحصول على ثواني للهروب.

ومن جانبه، قال زكاري، "نطير عادة الطائرة بدون طيار لالتقاط صور الطبيعة وعندما رأيت القرش اتبعته وفور رؤيته يقترب من راكبي الأمواج أخبرت والدي أن يخرجهم من الماء".

وبينما كان فى طريقه لإخراجهم، كان القرش يتحرك بسرعة كبيرة وعندما ذهب القرش بالفعل تحت ألواحهم لم يكن رجال الإنقاذ كانوا قد وصوا بعد.

وأضاف، "كان الأمر مخيفًا حقًا أن تقف هناك مع جهاز التحكم عن بعد الذي يشاهد هذا القرش متجهًا نحو راكبي الأمواج، وأنت لا تعرف حقًا ما يجب فعله فى هذا الموقف واستمريت فى تصويره".

وتابع، عندما عاد راكبو الأمواج إلى الشاطئ أظهرت لهم لقطات لمطاردتهم من جانب سمكة القرش البيضاء الكبيرة، وكانوا فى حالة ذهول والشعور بالصدمة.

وقال المتحدث باسم المعهد الوطني لإنقاذ البحر، كريج لامبينون، الذي نشر لقطات الطائرة بدون طيار، إنهم يناشدون جميع راكبي الأمواج، ولعبة التجديف والساقين أن يكونوا فى حالة تأهب كامل لأسماك القرش.

اقرأ ايضًا: لحظات مرعبة.. سباح يمسك بسمكة قرش ضخمة وتحدث مفاجئة (فيديو)

وقال في بيان إعلامي: "إن أولئك الذين يستخدمون المياه حول جنوب وشرق الكاب يحتاجون إلى توخي الحذر بسبب العدد الكبير من مشاهد القرش الأبيض الكبيرة والمواجهات القريبة فى الوقت الحاضر.

وتابع، "أن زيادة أسماك القرش فى هذا الوقت من العام هي جزء من التجمع الطبيعي لهذه الحيوانات التي تستفيد من الفرائس الطبيعية مثل الفقمات والأسماك التي تقترب من الشاطئ فى هذا الوقت.

ومن جانبها، قالت سارة واريس من برنامج مدينة كيب تاون Shark Spotters، إن السلوك الذي يظهر عليه سمك القرش فى لقطات الطائرة بدون طيار يظهر أنه يدرك راكبي الأمواج ولكنه كان يتحقق أكثر من ذلك.

وأضافت، أنه من المهم أن يتذكر الناس أن أسماك القرش البيضاء الكبيرة هي حيوانات مفترسة ذات طبيعة فضولية بشكل طبيعي، وأنه على الرغم من أن لدغات أسماك القرش نادرة، يجب على مستخدمي المياه فهم المخاطر الكامنة المرتبطة بمشاركة المحيط مع هذه الحيوانات وتغيير سلوكهم وفقًا لذلك لتجنب مواجهتها.

وعلق أحد رواد التواصل الاجتماعي مايكل هيربست والمقيم فى خليج بليتينبيرج، "لقطات الطائرة بدون طيار جنونية، وهؤلاء الرجال قالوا إنهم لم يكن لديهم فكرة عن وجود الأبيض العظيم حتى صرخ أحدهم "القرش"، بالنسبة لي هم محظوظين كثيرا ولن يسنوا ما حدث أبداً وكأنه كان فيلم.