الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آخرها زيادة درجات الرأفة.. 5 تسهيلات قدمتها ”التعليم” لطلبة الثانوية العامة خلال الامتحانات

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

في ظل إجراء امتحانات الثانوية العامة وسط انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد، قدمت وزارة التربية والتعليم العديد من التسهيلات لطلاب الثانوية العامة، حتى يمكنهم العبور من تلك الامتحانات الاستثنائية بأقل الأضرار الممكنة ودون أن يتحملوا فاتورة إيقاف الدراسة بسبب فيروس كورونا المستجد.

آخر تلك التسهيلات، كانت زيادة درجات الرأفة، حيث أعلن الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة ومساعد وزير التربية والتعليم، رفع درجات الرأفة لمساعدة الطلاب بالمادة، حيث تضاف 5 درجات رأفة للمواد التي يصل مجموعها النهائى 60 درجة، موكدًا أن وزير التعليم وافق على هذا الأمر، وذلك بواقع 10% من المادة.

وأوضح حجازي أن امتحان الفيزياء أو أي امتحان آخر لم يُسرب، مشيرا إلى أن مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا، ستخصص لها 6 درجات رأفة، أما اللغة الإنجليزية والفرنسية 4 درجات، بينما تصل درجات الرأفة في اللغة العربية إلى 8 درجات والرياضيات إلى 12 درجة.

زيادة درجات الرأفة وإتاحة التأجيل وامتحان بعض المواد من المنزل ضمن تسهيلات الوزارة للطلبة

التسهيلات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة بدأت منذ قبل الامتحانات، ففي يونيو الماضي، حيث قررت الوزارة حذف أجزاء من المناهج، لتشمل الامتحانات كل ما درسه الطالب في العام الدراسي "الفصل الدراسي الأول + الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020"، وذلك من أجل التخفيف على الطلاب.

الإجراء الثاني كان قرار الدكتور طارق شوقي، أن يؤدي الطلاب امتحانات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية من المنزل، وتسليم البوكليت الخاص بهم مع موعد امتحان يوم الأحد 12 يوليو.

إجراء آخر للتسهيل على الطلاب في الثانوية العامة تمثل في إتاحة تأجيل امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، كما قررت الوزارة السماح بدخول امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية للطالب الذي يثبت عدم سلامته الصحية مع ارتفاع في درجة الحرارة، بناء على التقرير الطبي.

طلاب: التسهيلات ريحتنا كتير

طلاب الثانوية العامة أعربوا عن رضاهم عن تلك التسهيلات التي قدمتها الوزارة طوال فترة الامتحانات، حيث أكد محمد خالد، طالب بالثانوية من محافظة أسيوط، أن حذف أجزاء كثيرة من المنهج سهل الأمر عليهم كثيرًا خلال المذاكرة والامتحانات.

اقرأ أيضًا: تفاصيل توقعات تنسيق الثانوية العامة 2020.. تنسيق العام الماضي

وأضاف لـ"الطريق" أن قرار مثل أداء بعض الامتحانات في المنزل قلل الكثير من الضغط العصبي عليهم وقلص مدة بقائهم خارج المنزل في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

من جانبه، تمنى عمر عبدالله من الإسكندرية، أن يتم تعميم درجات الرأفة على جميع المواد، نظرًا للظروف الحالية التي يمر بها الكثيرون واضطرارهم دخول الامتحانات رغم الظروف الصعبة.

واوضح لـ"الطريق" أن له أصدقاء استفادوا من قرار دخول الدور الثاني بالدرجة الفعلية بسبب ظروفهم الصحية وقدموا تقارير طبية بسبب غيابهم عن الامتجانات بالفعل، مؤكدًا أن تلك القرارات أراحتهم كثيرًا.