الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:34 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

في ذكرى انطلاق ماسبيرو.. تعرف على أشهر مذيعات الزمن الجميل (صور)

سلوى حجازي
سلوى حجازي

تحل اليوم الذكرى الـ 60 لأول بث تلفزيوني صادر عن ماسبيرو، ففي مثل هذا اليوم في تمام السابعة من مساء 21 يوليو عام 1960، انطلق افتتاح التلفزيون المصري وكان الإرسال يستمر لخمس ساعات يوميًا.

وارتبط التلفزيون المصري قديمًا في ذاكرة الجمهور بالعديد من البرامج المميزة التي ظلت خالدة في أذهاننا، بالإضافة إلى العديد من المذيعين والمذيعات ممن أسسوا التليفزيون وكان لهم حضور كبير على الشاشة.

 

همت مصطفى


تعد همت أول مذيعة شاهدها الجمهور على الشاشة الصغيرة، وهي أول من قرأ نشرة الأخبار، كما انفردت بتقديم الرئيس الراحل أنور السادات في برامج مباشرة للمشاهدين في مناسبات مختلفة، وتوفيت عام 1995.

سلوى حجازي

واحدة من أشهر الإعلاميات والتي اشتهرت بـ"ماما سلوى" وظهرت مع بداية انطلاق التليفزيون، وقدمت العديد من البرامج الفنية وبرامج الأطفال، ومن برامجها لقاء المشاهير واستضافت فيه أم كلثوم ونجاة الصغيرة، ومن برامحها أيضًا "شريط تسجيل، ريبورتاج، الفن والحياة، العالم يغني، وعصافير الجنة"، وتوفيت عام 1973.

سميحة عبد الرحمن

في بدايتها التحقت بالإذاعة المصرية عام 1946، ثم انتقلت للعمل في برامج الأطفال مع "بابا شارو"، بعدها انتقلت للتلفزيون المصري عام 1960، وكانت أشهر ماما في ماسبيرو وعرفت بـ"ماما سميحة"، ومن أشهر برامجها برنامج "جنة الأطفال" وتوفيت في 13 ديسمبر عام 1994.


أماني ناشد

قدمت الكثير من البرامج المهمة التي حققت نجاحًا كبيرًا، منها "نادي الشباب"، و"لقاء كل يوم" و"سهرة مع فنان" و"أيام زمان" و"على شط النيل"، ومن أبرز السهرات برامج "تحت الأضواء" و"زائر المساء".

واستضافت من خلال برامجها العديد من النجوم والأدباء منهم "عباس العقاد، طه حسين، عادل أمام، فاتن حمامة، عمر خورشيد"، وتوفيت عن عمر ناهز 42 عاما عام 1980.

ليلى رستم


هي ابنة أخ الفنان زكي رستم، قدمت العديد من البرامج الفنية والسياسية والاجتماعية منها "نافذة على العالم" وبرنامج "الغرفة المضيئة" وكان يعده مفيد فوزي ويتضمن أهم حدث محلي، وبرنامج "الغرفة المضيئة" وكان يعده مفيد فوزي ويتضمن أهم حدث محلي.

ومن أشهر برامجها برنامج "نجمك المفضل" الذي أعده مفيد فوزي، وقدمت خلاله حلقات مع كبار النجوم والأدباء أمثال والموسيقار عبد الوهاب وفاتن حمامة وعمر الشريف وطه حسين وإحسان عبد القدوس.


عفاف الهلاوي


 واحدة من أشهر الإعلاميات فى مصر خلال فترة الثمانيات وتخصصت في برامج الأطفال، ومن أشهر برامجها لها "سينما الأطفال".

راوية راشد


أول من أدخلت برنامج يتحدث عن عالم الجريمة فى التليفزيون المصري، حيث قدمت أول برنامج لها وهو البرنامج الشهير "خلف الأسوار" ومن خلاله يعرض أﻋﺘﺮﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻬﻤﻴﻦ ﺑﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺟﺮﺍﺋﻤﻬﻢ، ﻭﺗﻤﺜﻴﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ للكيفية التى تمت بها.

اقرأ أيضًا: بدأ بخمس ساعات يوميا.. 60 عاما على انطلاق أول بث للتلفزيون المصري