الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:11 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

تعرف على تأثير تناول القهوة على معدة فارغة

تأثيرات تناول القهوة على معدة فارغة
تأثيرات تناول القهوة على معدة فارغة

يفضل الكثيرون تناول قهوتهم صباح كل يوم حتى وإن كان ذلك يدعوهم لتناولها على معدة فارغة، وتشهد هذه القضية خلاف كبير بين العلماء والأطباء حول مدي خطورة ذلك على الجسم.

وبحسب موقع "health24"، فى عام 2014، استهلك سكان جنوب إفريقيا حوالي 31.5 مليون كيلوجرام من القهوة وفقًا لـ Stats SA .

وتتكون القهوة من أكثر من 800 مركب متطاير، وفقًا لمراجعة Thieme حول تأثير القهوة على الصحة، والكافيين وأحماض الكلوروجينيك هي المركبات الأكثر وفرة بالقهوة.

وللإجابة على سؤال هل يجب أن يكون هذا أول شيء تستهلكه قبل الإفطار، ذكر الموقع أن هذا مثير للجدل، حيث وجدت دراسات بعض الروابط بين إنتاج حمض المعدة والقهوة.

حيث تمتص المعدة والأمعاء الدقيقة الكافيين، والذي يحدث فى غضون 45 دقيقة من الابتلاع، وعند شرب كميات معقولة (حوالي أربعة أكواب فى اليوم)، قد تساعد القهوة على درء أمراض مثل داء السكري من النوع 2 وأمراض الكبد.

وأظهرت الأبحاث أيضًا أن القهوة لها تأثير إيجابي على الميكروبيوم فى الجسم، حيث توفر مضادات الأكسدة القيمة.

اقرأ أيضًا: بسبب كورونا.. الألمان شربوا مليار كوب قهوة في شهرين

وبالنظر إلى الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة والارتجاع وعسر الهضم، وجد الباحثون أنه لا يوجد فرق بين شدة هذه الحالات سواء شرب المشاركون القهوة على معدة فارغة أم لا، وبغض النظر عن نوع القهوة أيضًا.

 

تأثير القهوة على مستويات الكورتيزول

جانب آخر تم البحث فيه هو تأثير القهوة على مستويات الكورتيزول، "هرمون الإجهاد فى الجسم"، حيث وجدوا أنه قد يتسبب تناول القهوة أولًا فى الصباح فى تعطيل المستويات الطبيعية للكورتيزول التي تتقلب على مدار اليوم، ولكن فى حالة تناولت الإفطار ما مدي تأثير ذلك، فإنه لم يعرف بعد.

وكشفت دراسة من الطب النفسي الجسدي، أن تناول الكافيين يوميًا يقلل من تأثيرات القهوة على مستويات الكورتيزول، لذلك، قد يكون من الآمن افتراض أن يشربون المشروبات اليومية بشكل أفضل للتعامل مع القهوة على معدة فارغة.

جدير بالذكر، أنه فى حين أن العلم لا يزال ليس لديه إجابة قاطعة، إلا أن الأمر كله يتعلق بحالة جسدك، إذا كنت تشعر بأنك بخير، فلا داعي لتغيير جدول القهوة الخاص بك، ولكن إذا كانت معدتك لا تشعر بالارتياح بعد تناول الكأس قبل الإفطار، فربما حان الوقت لتغيير ذلك.