جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الجمعة 14 أغسطس 2020 04:11 مـ 24 ذو الحجة 1441هـ
المحافظات تحقيقات

السعر ضعيف في موسم عيد الأضحى 2020.. مهنة تجارة الجلود تفقد عرشها في المنيا

جريدة الطريق

كعادتهم فى الساعات الأولى من صباح كل عيد أضحى يتوافد جامعي جلود الأضاحي من "الباعة السريحة"، على  مخازن التجار لبيع كميات الجلود عقب انتهاء ذبح الأضحى للمواطنين داخل المجازر أو المنازل، حيث تعتبر أيام عيد الأضحى الموسم الرئيسي لتحقيق مكسب مادى كبير، لا يتحقق طوال العام لدى تجار الجلود.

ففى شارع "سر التجار" الواقع بمدينة ملوى جنوب المنيا، يجلس الحاج ياسر فرغل الجلاد، تاجر جلود أمام مخازنه يستعيد ذكريات المواسم السابقة خلال ايام العيد.

"زمان كنت بشتري الجلد من البياع السريح بـ500 جنيه وكنت بجرى وراه علشان اخده منه، لكن دلوقتى الاسعار نزلت الأرض"، بهذه الكلمات بدأ الحاج ياسر البالغ من العمر 50عاما  يسرد ذكرياته في عالم تجارة الجلود، التى ورثها من أبيه وجده، حتى أطلق عليهم لقب عائلة الجلادين منذ زمن طويل، وتعلم ياسر المهنة وسط أكوام الجلود المخلوطة بدماء المواشي.

 

مدابغ الروبيكى

لسنوات عديدة اعتمدت مدابغ منطقة الروبيكى بالقاهرة على مخازن عائلة الجلادين فى تجميع وشراء الجلود التى يصنع منها اجود انواع الاحذية الطبيعية حيث تمر مهنة تجارة الجلود بعدة مراحل مختلفة داخل المخازن بداية من تجميعها وغسلها بالماء والمواد والكيمائية ثم تمليحها قبل شحنها لهذه المدابع التى كانت تنعش السوق.

 

وأوضح "فرغل" أن سعر جلود الأضحى تراجع بشكل كبير وأصبح من 80 إلى 100 جنيه للقطعة الواحدة من جلد البقر والجاموس خلال هذا الموسم، فيما كانت تتراوح أسعار القطعة من بين 300 إلى 500 جنيه في السابق،.

وباتت أسواق الجلود تعانى حالة من الركود عقب ظهور فيروس كورونا المستجد، وطالب المسؤولين بمحاولة فتح باب التصدير للحفاظ على هذه الثروة من الانهيار بعد ان تراكمت جلود الموسم الماضي داخل مخازنهم.

وكانت الغرفة التجارية بالقاهرة اصدرت بيانا قبل حلول عيد الأضحى المبارك، قالت فيه إن أزمة كورونا هى التى تسببت فى انعدام الطلب على الجلود سواء داخل السوق المحلى أو التصدير لبعض الدول مثل الصين والبرتغال وايطاليا، وأوضح البيان أن أسعار الجلود مستقرة هذا العام على نفس مستوياتها العام الماضى خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضا: عاجل| الأوقاف تكشف حقيقة فتح المساجد لصلاة الجمعة.. وضوابط العودة

محافظ المنيا يحذر

فيما حذر اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، المواطنين من ذبح الاضاحى بالطرق أو الشوارع ومنع اقامة الشوادر لبيع رؤوس وجلود الماشية، وكلف جميع المجازر بكافة مدن و مراكز المحافظة بذبح الأضاحى للمواطنين بداية من اول يوم عيد اضحى حتى عصر اليوم الرابع بالمجان دون تحصيل أي رسوم.

محافظات الطريق جلود الاضاحى عيد الاضحى المنيا موسم العيد تجارة الجلود عيد الاضحى 2020