الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:05 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبكت فريد شوقي ومحمد فوزي هدد بقتلها.. أسرار من حياة ست الحسن هدى سلطان

هدى سلطان
هدى سلطان

كانت رمزًا للجمال والأنوثة الفاتنة، احتلت قلوب الجماهير برقتها وملامح البريئة، وبعد سنوات ومشوار طويل احتلت مكانة الأم في الدراما والسينما، وإلى جانب التمثيل برعت كواحدة من الأصوات المميزة، حيث قدمت العديد من الاغنيات التي حفرت في أذهان الجمهور، إنها الفنانة هدى سلطان.

برعت في تقديم أدوار المرأة الجريئة والزوجة الطيبة، وبعد مشوار نجحت في تقديم دور الأم وحققت من خلاله نجاحات كبيرة، ويعتبر أشهر أدوارها في مسلسل "بين القصرين والسكرين" حيث جسدت دور أمينة زوجة سي السيد، وتألقت في شخصية الأم في مسلسل "الوتد" لتصبح شخصيتها فاطمة تعلبة أيقونة للمرأة القوية.

ومن ينسى أيضًا دورها في مسلسل أرابيسك بدور أم حسن، و"أم رحيم" في مسلسل "الليل وآخره"، و"نفيسة هانم" في مسلسل "ليالي الحلمية"، و"بهية المحلاوية" في فيلم "سوق السلاح"، و"نرجس" في "نساء محرمات".

تحل اليوم ذكرى ميلاد بهيجة حبس عبد السلام عبد العال الحو"، حيث ولدت في مثل هذا اليوم الموافق 15 أغسطس عام 1925، بقرية أبو جندي التابعة لمركز قطور بالغربية، واختارت اسم هدى سلطان اسمًا للشهرة فيما بعد.

محمد فوزي هدد بقتلها 


هدى سلطان هي الشقيقة الثانية للفنان الكبير محمد فوزي بعد هند علام والتي قامت بالتمثيل أيضًا، ونشأت في أسرة محافظة، إلا أن فوزي أصر على الدخول إلى عالم الفن لكنه رفض بشدة دخول شقيقته هدى الوسط الفني كما أنه هدد بقتلها إذا عملت في مجال التمثيل والفن بشكل عام.

وقالت هدى سلطان في أحد الحوارات بأن فوزي حارب دخولها عالم الفن في البداية مثل أي أخ جاء من الريف كان يخاف عليها كثيرًا ولكنه إقتنع في النهاية بموهبتها لينتج لها بعض الأفلام.

وظهرت موهبة هدى سلطان منذ صغرها حيث كانت تغني في حفلات أعياد الميلاد وحفلات الزواج في محيط الأهل والأصدقاء، وفي عام1937 شاركت في حفل مدرسي غنت خلاله لأم كلثوم، مما حفز لديها الحلم بأن تكون مطربة.

بدايتها في عالم الفن

بدايتها في عالم الفن بعد ان انتقلت إلى القاهرة حيث تتلمذت على يد الملحن أحمد عبد القادر، بعدها أصبحت مطربة في الإذاعة، ورشحها رياض السنباطي لتشاركه بطولة فيلمه الوحيد الذي قدمه "حبيب قلبي" في عام 1952، بعد أن شاركت في أول أعمالها في السينما وهو فيلم "ست الحسن" عا م1950.

فريد شوقي وهدى سلطان 

وكونت هي وفريد شوقي ثنائي شهير ونجاحا في تقديم عددًا من الأفلام المميزة منها "الأسطى حسن" و"المحتال" و"جعلوني مجرمًا" و"فتوات الحسينية" و"أبو الدهب" و"رصيف نمرة 5" و"النمرود" و"الفتوة" وفيلم "بورسعيد".

أغاني هدى سلطان 

وكما برعت في التمثيل نجحت في تقديم العديد من الأغنيات وأشهرها "يا صابر"، "حكم عليا الزمن"، "إن كنت ناسي أفكرك"، و"والله ورماني الشوق، و"من بحري وبنحبوه" و"يا ضاربين الودع" و"بعد الأم مفيش حنية".

الحجاب 

بعد عودتها من العمرة قررت أن ترتدي الحجاب، وفي إحدى حوارتها قالت إنها شعرت بإنها عارية أثناء سيرها في الشارع وهي بدون غطاء رأس لأنها تعلم أنه فرض، واستمرت لفترة كبيرة كانت تحرص على أداء فريضة العمرة والإقامة في الحرم لفترة حيث كانت تقوم بقراءة خمسة أجزاء من القرآن يوميًا.

آخر عمل فني لها

وكان آخر ظهور سينمائي لها في فيلم "من نظرة عين"، عام 2004، أي قبل وفاتها بعامين، والذي قامت ببطولته ​منى زكي​ وذلك كون الفيلم من انتاج ابنتها .

زيجاتها

تزوجت هدى سلطان  أربع مرات، المرة الأولى  كانت لا تزال بعمر صغير حيث كانت في سن الـ 14 عامًا، وذلك بناء على رغبة عائلتها بعد أن شعروا برغبتها في احتراف الفن، للتزوج من محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها الكبرى "نبيلة"، وانفصلا بعد أن أصرت على دخول عالم الفن.

تزوجت للمرة الثانية من الموزع والمنتج والمخرج فؤاد الجزايرلي، وانفصلا بسبب غيرته الشديدة عليها، بعدها تعرفت على فؤاد الأطرش شقيق الفنان ​فريد الأطرش​، الذي قدم لها العديد من الألحان ووافقت على الزواج وانفصلا بعد فترة قصيرة جدا بسبب كثرة المشاكل بينهما. 

هدى سلطان وفريد شوقي

وتعد الزيجة الأشهر في حياتها من فريد شوقي، ومن أشهر قصص الحب في الوسط الفني وأنجبت منه "ناهد ومها"، وقدما سويًا عدة أعمال تخطت الـ 20 فيلمًا سينمائيًا وأسسا سويًا شركة انتاج سينمائي، وانفصلا بعد زواج دام 15 عامًا وقالت إن الانفصال تم بناء على رغبتها هي.

وبعد طلاقها من فريد شوقي، تزوجت من المخرج المسرحي ​حسن عبد السلام​، ما تسبب في أزمة نفسية لفريد شوقي، حيث قال الإعلامي وجدي الحكيم إن يوم زواجها الأخير كان فريد شوقي يطوف حول المنزل وهو يبكي.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة شويكار.. مشاهد مبكية من الرحلة الأخيرة لـ”سيدتي الجميلة” (صور)

 

إصابتها بالسرطان ووفاتها

عام 2006، ودعت هدى سلطان عالمنا عن عمر يناهز الـ81 عامًا، بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة لمدة أربعة أشهر، وتوفيت  مباشرة عقب وفاة ابنتها "مها" بـ50 يومًا، لحزنها الشديد عليها.