الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:20 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم نصر| مزيج عبقري بين الكوميديا والتراجيديا.. والكاميرا الخفية أصابته بالاكتئاب (فيديو)

إبراهيم نصر
إبراهيم نصر

حالة فنية نادرة، قليلًا ما تتكرر، صانع للبهجة، صاحب شخصية كوميدية، بل إنه نجح في تقديم الكوميديا والتراجيديا بنفس البراعة والتمكن، وفي أحيان كثيرة نجح في مزجهما داخل نفس الشخصية التي يقدمها، ولديه قدرة هائلة علي التقليد وتقمص الشخصيات.

كان اسمه علامة مسجلة لبرامج المقالب، وارتبط لسنوات طويلة بتقديم الكاميرا الخفية، صاحب أشهر اللزمات، ومبدع في تقليد الشخصيات والأصوات، إنه الفنان إبراهيم نصر الذي يحل اليوم الـ 18 من أغسطس ذكرى ميلاده، والذي رحل عن عالمنا يوم 12 مايو عن عمر ناهز الـ 70 عامًا.

يمثل نموذج إبراهيم نصر للفنان خفيف الظل، المتصالح مع نفسه لأبعد حد حتى أنه يعترف بأنه لو قدّم عملًا لم يُرض المشاهدين وقابله أحدهم في الشارع يلومه عليه، فلن يتردد في ضرب نفسه بالنار .

لديه قدرة هائلة على التحول من الكوميديا إلى التراجيديا فيضحنا ويبكينا في نفس العمل مثلما حدث في فيلم "إكس لارج" أضحكنا في مشهد عيد ميلاده، وأبكانا على مشهد لومه لابن أخته "مجدي" الذي جسد دروه الفنان أحمد حلمي، وكذلك مشهد موته.

 

في مسلسل "فوق السحاب"، أضحكنا إبراهيم نصر بشدة من خلال شخصية "الدب" الأب مدمن المخدرات المستهتر، صاحب الإفيهات، لكنه تحول حتى لا تستطيع أن تصدق أنه نفس الشخصية، حتى أبكانا في مشهد تغسيل ابنه "كاريكا" وكذلك زيارة قبره.

 

بداية مسيرة إبراهيم نصر الفنية

اشتهر إبراهيم نصر منذ صغره بتقليد أصدقائه وأقاربه، ليبدأ حياته الفنية بعد تخرجه في كلية الآداب، كمنولوجيست يقلد النجوم الكبار، كما شارك في مجموعة من برامج الأطفال، حتى تعاون مع الفنان الكبير فؤاد المهندس في سلسلة فوازير "عمو فؤاد".

رشحه المخرج محمد سالم ليقدم برامج أشبه بالـ "ستاند أب كوميدي" عبارة عن مونولوجات كوميدية واسكتشات، ومن هذه البرامج انطلق إلى الدراما التلفزيونية والمسرح، والسينما فيما بعد.


لمع نجم إبراهيم نصر، وذاع صيته، بعد تقديم برنامجه الشهير "إنسي الدنيا" الذي عرض عليه وقتها من رئيس القناة الثانية عبد المنعم غالي، الذي كان يحاكي برامج المقالب في البلاد الأوربية، وحقق نجاحًا هائلًا وقتها.

عرض عليه بعدها طارق نور الذي كان يعمل صاحب شركة إعلان بعرض فكرة برنامج "الكاميرا الخفية"، لتزداد شعبيته ويحقق نجاحًا كبيرًا، ليرتيط اسمه بعدها بالكاميرا الخفية التي قدّمها على مدار أكثر من 15 سنة، ووقدم عدة شخصيات أشهرها شخصية زكية زكريا.

 

أصبحت بعد ذلك شخصية زكية زكريا علامة مسجلة وقدّمها في فيلم بعنوان "زكية زكريا في البرلمان" ومسرحية "زكية زكريا والعصابة المفترية"، ووصلت لدرجة من النجاح حتى تم إنتاجها كعرائس للأطفال وفوانيس رمضان وتماثيل.

إبراهيم نصر: الكاميرا الحفية أصابتني بالاكتئاب

والغريب أن النجاح الهائل الذي حققه في الكاميرا الخفية وشخصية زكية زكريا بالتحديد إلا أنها أصابته بالاكتئاب، كما قال خلال لقاء سابق له مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج "بوضوح" حيث قال: "الكاميرا الخفية ضحّكت الناس وأصابتني بالكآبة.. لأني بقول لنفسي كان ممكن أعمل أحسن من كده، وأنا بتفرّج عليها دايما بلوم نفسي ومضحكش".

 

خوفًا من التكرار والملل ولحرضه الشديد على النجاح واتقان أعماله، توقف إبراهيم نصر عن تقديم زكية زكريا، رغم المبالغ المالية الضخمة التي عُرضت عليه لتكرار التجربة بإمكانيات عالية، موضحًا أنه عُرض عليه في الحلقة الواحدة مبلغ مليون جنيه ولكنه رفض.

وخلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج "مساء dmc": قال: "أنا مبعرفش أعمل حاجة نص نص.. يا أعمل الشغل وأنا واثق إني هوصله للناس باحترام، واخلاص يا أتنازل عنه".

 

اقرأ أيضًا: سيد زيان قشاش الكوميديا.. نافس عادل إمام ورحل حزنا على ابنه

 

ولهذا نجد ابراهيم نصر أعماله قليلة ويغيب عن الجمهور لسنوات ولكن عندما يعود يعود بقوة، مثلما حدث في فيلم "إكس لارج" الذي حصل على ثلاث جوائز عن دوره فيه، وابتعد بعده لمدة 7 سنوات حتى ظهر في رمضان الماضي 2018 بدور متميز في مسلسل "فوق السحاب".

أشهر أعمال إبراهيم نصر

من أشهر الأعمال التي قدمها في السينما: "شمس الزناتي" ،"بيت بلا حنان"، "محطة الأنس"، "غراميات سايس"، "جحيم امراة"، "لهيب الانتقام"، "أولى ثانوي"، "الاحتياط"، "درب العوالم"، "مستر كاراتيه".

ومن أعماله في الدراما "قلوب خضراء"، "الزمن المر"، "على باب زويلة"، "رأفت الهجان"، "طرقعة"، "فوق السحاب"، ومن المسرحيات "عطشان يا صبايا"، "إحنا جدعان أوي"، "عائلة عصرية جدا".

 

آخر ظهور لإبراهيم نصر

وشارك إبراهيم نصر ضيف شرف في فيلم "صاحب المقام"، الذي عرض مؤخرًا بمنصة شاهد فى موسم عيد الأضحى الحالى ليصبح هذا العمل أخر ظهور له قبل رحيله عن الشاشة، وقدم من خلاله شخصية بعيدة عن الكوميديا.