الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:39 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مضاعفاته خطيرة.. ما هو كسر الترقوة الذي أصيب به محمد عبد الشافي؟

عبد الشافي
عبد الشافي

كسرٌ في عظمة الترقوة تعرض له اللاعب محمد عبدالشافي، ظهير أيسر نادي الزمالك، خلال لقاء القمة 120 بين الأهلي والزمالك، في إطار الجولة رقم 21 من مسابقة الدوري المصري الممتاز، والتي انتهت بفوز الأبيض بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد للقلعة الحمراء.

وغادر عبدالشافي ميدان المباراة قبل نهايتها متأثرًا بإصابته ليكمل فريقه المباراة غير مكتمل بسبب استنفاد عدد المرات المسموح خلالها بإجراء التغييرات الخمسة لفريقه، وشخص طبيب الفريق الإصابة على أنها كسر في عظمة الترقوة وأجرى عملية جراحية لها اليوم، ويغيب لمدة شهرين عن الملاعب.

استشاري عظام: الترقوة تجعل الكتف قادر على الحركة

أحمد يادم، استشاري العظام قال إنّ عظمة الترقوة تقع في مقدمة الصدر أسفل العنق وعلى جانبي عظمة الصدر، وتوجد مباشرة فوق الضلع الأول، ودورها ربط الطرف العلوي بجذع الجسم.

وأضاف لـ"الطريق"، أن أهمية الترقوة تتمثل في أنّها تجعل الطرف العلوى من الكتف قادرا على الحركة، وتحمي أعصاب وأوعية الطرف العلوى التي تمر من خلال عنق الرئة والإبط.

وأوضح أن كسر عظمة الترقوة له أسباب عديدة مثل لعب كرة القدم والصدمات التي تحدث أثناء حوادث الطرق، وهناك سبب آخر يتمثل في تعرض الجنين أثناء الولادة لكسر الترقوة، مشيرًا إلى أنّه يمكن علاج كسر الترقوة عن طريق التدليك بالثلج والعلاج الطبيعي أو إجراء عملية جراحية وزرع شرائح ومسامير بالعظم في الحالات الحرجة.

اقرأ أيضًا: عبدالشافي يغادر المستشفى بعد إجراءه جراحة الترقوة

وأكد أن أعراض كسر الترقوة التورم والألم الشديد عند حركة الكتف، وصوت يسمعه المصاب عند حركة الكتف، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يحدث مضاعفات لكسر الترقوة مثل إصابة في الأوعية الدموية أو الأعصاب، أو تكتل في العظمة، أو من الممكن أن يحدث فُصال العظمي.