الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أقل بكثير مما اعتقدناه.. علماء يكشفون عن عمر جديد لنواة كوكب الأرض

عمر نواة كوكب الارض
عمر نواة كوكب الارض

كشفت مجموعة من علماء الجيولوجيا بجامعة تكساس الأمريكية، عن تقديرات جديدة بشأن العمر المحتمل لنواة كوكب الأرض الداخلية، ورجحوا أن يكون أقل مما كنا نعتقده فى وقت سابق.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز عربية"، أجرى الباحثون دراستهم داخل المختبر، باستخدام نظام محاكاة متقدم، من أجل معرفة العمر التقريبي لنواة كوكب الأرض الداخلية، وذلك على نحو أكثر دقة.

وذكرت صحيفة "إندبندنت"، أن الباحثين رجحوا أن يكون عمر نواة الكوكب ما بين مليار و1.3 مليار سنة، ويأتى التقدير الجديد، أقل عمرًا بكثير من الأرقام التي تم التوصل إليها فى وقت سابق، والتى كانت تتحدث عن عمر ما بين 1.3 إلى 4.5 مليار سنة.

وتأتي هذه الدراسة الجديدة بعمر يزيد عن العمر الذي سبق وأن اكتشفته دراسة جديدة أخري خلال الفترة الماضية والتى رجحت أن يكون عمر نواة كوكب الأرض فى حدود 565 سنة فقط.

ويقول الخبراء، إن الرغبة فى معرفة تقدير هذه الأرقام مهم جدًا، وأنه ليس مجرد فضول لمعرفة ذلك، بل يساعد على فهم ما يقع داخل الأرض وكيف يؤثر الأمر على الحرارة وما يعرف بـ"المولد الأرضي" أو الآلية التي تبقي على المجال المغناطيسي للأرض فى مكانه وتضمن حمايتنا من أشعة الشمس المضرة.

اقرأ أيضًا: حقيقة اكتشاف جدار ضخم يحيط بالأرض كلها تحت الماء (فيديو)

وذكر الباحث فى علوم الأرض بجامعة تكساس، جونج فو لين، أنه فى الواقع لدي الناس شغف كبير لمعرفة أصل المولد الأرضي وقوة المجال المغناطيسي للأرض.

وأشار الأكاديمي المشرف على الدراسة، إلى أن المراد من هذا الاهتمام هو تأثير تلك الأمور، أي المولد الأرضي والمجال المغناطيسي، على إمكانية الحياة فوق كوكب الأرض أي قابلية الأرض لأن تكون مأهولة.

يذكر أن النواة الداخلية لكوكب الأرض تتكون من طبقة حديد صلب إلى جانب طبقة خارجية من حديد سائل أو الصهارة.

ويبذل الباحثون جهودًا لمحاولة رصد الطريقة التي يعمل بها الحديد على تحويل الحرارة من أجل الحصول على معلومات بشأن النواة، من قبيل العمر التقريبي لهذا الجزء "الغامض" من الأرض.