الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:24 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى الـ 19 لضرب برجي التجارة العالمي

أستاذ علوم سياسية: أحداث 11 سبتمبر مهدت لأمريكا غزو أفغانستان والعراق

أحداث سبتمبر 2001
أحداث سبتمبر 2001

يحل اليوم الجمعة ذكرى ضرب برجي مركز التجارة العالمي، ويأتي إحياء 11 سبتمبر 2001 في الوقت الذي تتخبط فيه الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب ارتفاع معدلات الجريمة وانتشار المشردين خلال السنوات الأخيرة.

وبعد مرور 19 عاما، تقيم كبرى المدن الأمريكية مراسمها السنوية لإحياء ذكرى مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص راحوا ضحية الهجمات التي لحقت ببرجي التجارة العالمي، تطرح عدة تساؤلات حول التأثير الذي لحق بأمريكا على الجانبين الأمني والسياسي، وتبعات الحرب التي شنتها على الإرهاب والتطرف في العالم على خلفية هذه الهجمات.




اقرأ أيضا: أنباء عن اختراق الشركة الاستشارية لحملة الأمريكي جو بايدن


التأثير الأمني وتشريع الكونجرس

قال الدكتور عاطف عبد الجواد، المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن، إن أحداث 11 سبتمبر 2001 كان لها أثر كبير من الناحية الأمنية والسياسية، وعلى مدى انفتاح المجتمع الامريكي أمام تعليم الأجانب في المعاهد والجامعات الأمريكية.

وأشار إلى أن هجمات 11 من سبتمبر كانت سببا في تشريع الكونجرس لقانون باتريوت لحماية الأمن الداخلي وفيه تخلت الحكومة الأمريكية عن بعض أهم مبادئ حقوق الإنسان والحريات التي يضمنها الدستور الأمريكي.

وأشار عبد الجواد في تصريحات لـ"الطريق" إلى أن تلك الهجمات أدت إلى إنشاء وزارة للأمن الداخلي لحماية المطارات والموانئ والحدود، بسبب حالة الريبة والشكوك التي أحيطت في أي شخص ينتمي لمنطقة الشرق الأوسط، تلك الحالة التي استمرت لسنوات عديدة، لكنها انتهت مع دخول تكنولوجيا متقدمة في المطارات.

النفوذ الإيراني

وقال الدكتور عاطف عبد الجواد، إن هجمات سبتمبر 2001 أعطت للرئيس الأمريكي جورج بوش حجة قوية لغزو العراق وأفغانستان، مما أدى إلى زيادة النفوذ الإيراني في العراق وبقاء القوات الأمريكية وقوات حلف ناتو في أفغانستان حتى اليوم، موضحا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حينما قرر سحب هذه القوات من أفغانستان وإنهاء أطول حرب أمريكية تكلف الأمر أموالا طائلة وأرواحا بالآلاف.

اقرأ أيضا: ترامب عن تطبيع الإمارات وإسرائيل: أول تقدم كبير في عملية السلام

وأضاف المحلل السياسي بجامعة جورج واشنطن، أن هجمات سبتمبر جعلت أمريكا تضع قائمة لدول وصفتها بأنها راعية للإرهاب، منوها بأنه ما بين الحرب في العراق وأفغانستان تغيرت خريطة العلاقات السياسية والاقتصادية في العالم، كما خسر المسلمون في الولايات المتحدة هدفهم في أن يكونوا جزءا من عملية صنع القرار السياسي في البيت الأبيض، فبعد أن وصلت شخصيات مسلمة
إلى مراكز استشارية هامة في البيت الأبيض في عهد الرئيس كلنتون، جاءت أحداث سبتمبر في عهد الرئيس بوش وأطاحت بهذه الخطوة.


اقرأ أيضا: حمزة بن لادن قبل الريمي.. لماذا أصر ترامب على اغتيال نجل زعيم تنظيم القاعدة؟

الحرب على الإسلام

ورأى "عبد الجواد" أن أمريكا أدعت أن حربها ضد الإرهاب وليس الإسلام، لكن على أرض الواقع فإنها وحتى الآن تحت مظلة إدارة الرئيس دونالد ترامب تمنع دخول المسافرين والزوار ممن ينتمون لدول مسلمة، ويصر ترامب على وصف الإرهابيين بأنهم مسلمون.