الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توجيهات الرئيس.. التموين ترفع مشترياتها من القمح بنسبة 40%

قمح
قمح

استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رفعت مصر مشترياتها نحو 40 بالمائة في أول شهرين من موسم الشراء بعد صدور توجيهات لوزارة التموين المصرية، للاحتفاظ باحتياطى استراتيجي يكفي 6 أشهر.

وبحسب ما نشرت وكالة رويترز، اليوم الإثنين، شهدت الفترة من يوليو إلى أغسطس شراء مصر 2.4 مليون طن من القمح من الموردين العالميين، مقارنة بـ1.72 مليون طن في الفترة ذاتها البعام الماضى.

وقالت الوزارة إنه فى إطار توجيهات القيادة السياسية، يتم الاحتفاظ دائما باحتياطي استراتيجي لا يقل عن 6 أشهر من السلع الأساسية، مما كان له أثرًا كبيرًا على مدار الأشهر الماضية في تأمين المخزون الاستراتيجي من كافة السلع الأساسية، كخطوة استباقية في ظل أزمة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم.

اقرأ أيضًا: تعرف على آخر موعد للتقديم لوظائف السكك الحديد 2020

يشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه السلطات في مارس الماضى لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي في ظل تنامي المخاوف إزاء الأمن الغذائي العالمي والقلق من تعطل سلاسل التوريد بسبب الإجراءات المفروضة لاحتواء الجائحة.

وطرحت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية مناقصات لشراء القمح بشكل شبه أسبوعي خلال الشهرين الماضيين.

وأعلنت روسيا، وهي من أكبر مصدري القمح في العالم، أنها قد تضع حصصا لصادرات الحبوب في النصف الأول من 2021، وهي آلية نفذتها للمرة الأولى في الربع الثاني من العام الجاري في مواجهة كورونا.

موضوعات متعلقة