الطريق
الأحد 12 مايو 2024 02:26 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: فيسبوك يواجه أزمة قضائية بسبب إنستجرام

صحف عالمية
صحف عالمية

اتهامات تلاحق الولايات المتحدة بشأن فيروس كورونا وعدم قدرتها على إيجاد الحل الأمثل لإنهاء الوباء، ي حين يواجه "فيسبوك" أزمة قضائية مع انستجرام.

تفاصيل خطط لقاح كورونا

أعلنت شركتي موديرنا وفايزر للأدوية اللتان تقودان السباق لتطوير لقاحات كورونا، عن تقديم خرائط شاملة حول طريقة تصنيع لقاح ضد كورونا، بعد أن تعرضا لضغوط شديدة.

وكشفت الشركتان عن أبرز التفاصيل حول كيفية اختيار المشاركين ومراقبتهم، والظروف التى يمكن فى ظلها إيقاف التجارب مبكرا إذا كانت هناك مشكلات، والأدلة التى سيستخدمها الباحثون لتحديد ما إذا كان الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحات قد تمت حمايتهم من "كوفيد- 19"، وفقا لما ورد على نيويورك تايمز الأمريكية.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن "الشركات عادة ما تضطر لإفشاء مثل هذه الأسرار بعد اكتمال دراستهم، لكن الكشف عنها أثناء إجراء التجارب، أمر نادر ولا يحدث كثيرا، لكنه حدث بهدف الرد على الشكوك المتزايدة بين الأمريكيين بأن سعىي الرئيس ترامب لإنتاج اللقاح قبل الانتخابات المقررة فى الثالث من نوفمبر يمكن أن يسفر عن منتج غير آمن.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الجامعات الأمريكية جبهة جديدة في معركة كورونا

أزمة فيسبوك القضائية

يواجه موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اتهامات بمساعدة مستخدمى إنستجرام من خلال الكاميرات، ومن المقرر مقاضاته لمزاعم حول تجسسه على مستخدمى موقع مشاركة الصور إنستجرام، وهذه المرة من خلال الاستخدام غير المسموح به بالكاميرات الخاصة بهواتفهم المحمولة.

وقال موقع ذي هيل الأمريكي: إن "الدعوى القضائية تلك ناتجة عن سلسلة تقارير إعلامية صدرت في يوليو الماضي"، مؤكدا أن موقع إنستجرام يدخل إلى كاميرات هواتف أيفون حتى عندما لا يتم استخدامها.

من جانبه نفى فيسبوك التقارير، وألقى باللوم على خطأ قال إنه يعمل على تصحيحه، ويتعلق بإخطارات كاذبة حول وصول إنستجرام إلى كاميرات أيفون.

وفى الشكوى المرفوعة ضده أمام المحكمة الفيدرالية بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، زعمت مستخدمة إنستجرام بريتنى كونديتى، بأن استخدام التطبيق للكاميرا كان متعمدا، وكان هدفه جمع بيانات مربحة وقيّمة عن مستخدميه لم يكن ليتمكن من الوصول إليها بخلاف ذلك.

انتقاد ترامب بسبب كورونا

فيما سلط موقع "سي إن بي سي" البريطاني الضوء على الانتقادات التي وجهتها أوليفيا تروي مستشارة الأمن الداخلى السابقة وأحد أكبر موظفي فريق عمل كورونا في البيت الأبيض للرئيس دونالد ترامب.

وانتقدت تروي طريقة تعامل ترامب مع أزمة كورونا المستجد الذي تفشى في البلاد بصورة خطيرة لتزيد من قائمة المسئولين السابقين بالإدارة الأمريكية الحالية الذين انتقدوا الرئيس، ومنهم من أيَد منافسه الديمقراطى جو بايدن.

وبحسب ما ورد، فقد اتهمت أوليفيا الرئيس الأمريكي بالفشل فى حماية الشعب لأنه يهتم فقط بنفسه وإعادة انتخابه.

كما اعتبر الموقع البريطاني انتقادات تروى بأنها مذهلة على نحو خاص بسبب دورها فى العمل فى فريق عمل كورونا الذى كان بنس يقوده.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يرشح صاحبة صالون لرئاسة الكونجرس